تقاريرسلايدر

ترشيح “هجرس” لمنصب حقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة

كتبت: آمال زغلول

ترشحت الدكتورة هبة هجرس عضو المجلسين القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والقومي للمرأة، لمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

ترشيح هجرس لمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الإعاقة بالأمم
ترشيح هجرس لمنصب حقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة

كانت اللجنة العليا المختصة باختيار المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، قد أعلنت القائمة النهائية للمرشحين، حيث ضمت القائمة بجانب هبة هجرس، 13 خبيرا من  13 دولة من دول العالم يتنافسون جميعا للفوز بالمنصب.

ترشيح “هجرس” لمنصب حقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة

وأوضحت اللجنة، أنه سوف تجري هذا الأسبوع بالأمم المتحدة مرحلة تصفية بين المرشحين الـ14 ليتم إعلان قائمة بالفائزين قريبا، التي تضم 3 أو 4 ثم يتم اختيار الفائز بالمنصب بالانتخاب من بينهم.

وتعليقاً على ترشيحها لمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة.. قالت “هجرس” في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على فضائية “مصر الأولى” اليوم الاثنين، ان “هذا المنصب مهم جدا وهو مقعد واحد على مستوى الأمم المتحدة بهذه الصفة سواء مقرر خاص للإعاقة أو مقرر خاص للمهاجرين أو اللاجئين”.

وأوضحت “هجرس”، إن كل هذه المقاعد تكون لخبراء من الممكن أن يكونوا على مستوى دولي ومتفهمين للملف ويحملونه بشكل أممي ولديهم رؤية واسعة.

وأضافت “هجرس”، يكون مطلوبا من أصحاب هذه المناصب مساعدة لجنة حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة بخبراتهم في كيفية الترابط بين الدول والأمم المتحدة في ملف ذوي الإعاقة ويكون لديهم أدوار متعددة لربط الدول بالأمم المتحدة والمقرر الخاص ليتمكن بخبرته من المساعدة في تحقيق نتائج أفضل في مجال ذوي الهمم .

وأوضحت الدكتورة هجرس، أن هناك 14 متقدما للترشيح على منصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة منهم الصين وروسيا وفرنسا وكينيا والهند، العدد كبير والأسماء كثيرة. وأضافت، أن لجنة حقوق الإنسان مستقلة وقرارها يكون متوقفا على خبرات ومؤهلات الشخص المتقدم ويتم تقيمه لأن اللجنة تحتاج لأفضل سفير للتعامل مع الأمم المتحدة بجميع الوحدات الموجودة بداخلها، وجميع الدول في الـ 5 مناصب للأمم المتحدة.

وأوضحت “هجرس”، أن الاختيار يكون دقيقا للحصول على أفضل شخص يمكنه القيام بهذه المهمة، موضحة أن لجنة حقوق الإنسان تجتمع وتتابع المؤهلات والخلفيات والخبرات لكل المتقدمين للمنصب، وتنظر لمنطقة صاحب منصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الحالي وتختار المقرر الجديد من منطقة أخرى من العالم لإعطاء فرصة للدول من خلفيات مختلفة لتمثل مناطقها الجغرافية.

جدير بالذكر، جاء اختيار الدكتورة هبة هجرس، ضمن القائمة النهائية للمرشحين للمنصب رفيع المستوى بالأمم المتحدة تتويجا لرحلة كفاح في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع والسياسة الاجتماعية من جامعة ليدز بإنجلترا.

وكانت أول مصرية تجمع بين عضوية 3 مجالس قومية كبرى، أولها عضو في مجلس النواب المصري 2015 – 2020، وعضو المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة من 2015 وحتى الآن، وتم اختيارها من الرئيس عبدالفتاح السيسي كأول سيدة ذات إعاقة عضوا بالمجلس القومي للمراة من 2016 وحتى الآن، وقبل دخولها مجلس النواب شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة 2015.

ترشيح هجرس لمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة
ترشيح هجرس لمنصب حقوق ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

كريم: مناقشة تحديات ذوي الإعاقة مع “روتاري مصر”

السكة الحديد: تعديل مواعيد بعض القطارات على بعض الخطوط إعتباراً من يوم الجمعة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى