تقاريرسلايدر

“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

كتبت: آمال زغلول

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حرص الوزارة على دمج الطلاب من ذوي الإعاقة مع أقرانهم. وقال، أن الوزارة قامت بتضمين إشارات للكلمات الأكثر تكراراً والأكثر ألفة لطلاب الصم وضعاف السمع في كتب القيم واحترام الآخر بداية من الصف الثالث الابتدائي؛ وذلك لتيسير التعامل مع هؤلاء الطلاب.

حجازي يوجه بمتابعة الطلاب ذوى الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايته
“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

وقال وزير التربية والتعليم، يوجد ١٤٦ ألف طالب مدمج في مصر وأن هناك ٣٣٠ مدرسة تربية خاصة فى مجالات التربية الفكرية والسمعية والبصرية.

“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

وأضاف الوزير حجازى، ان القيادة السياسية تهتم بذوي الهمم، حيث تم عقد مؤتمر “رفقاء قادرون باختلاف”، مؤكدًا أن الدمج والتربية الخاصة من أهم القضايا التي تأتي على رأس أولويات الوزارة، موجهًا بضرورة المتابعة المستمرة للطلاب من ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم.

جاء ذلك، خلال اجتماع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم السبت الموافق 24 فبراير2024، مع قيادات التربية والتعليم ومديرى الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؛ لاستعراض الإجراءات المتعلقة بانضباط وانتظام الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع، الإجراءات التي تم اتباعها في المحافظة خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية لضمان ضبط سير الامتحانات، موجهًا باتخاذ كافة الإجراءات المشددة والاستعدادات المبكرة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني وامتحانات شهادة الثانوية العامة.

كما أكد الوزير حجازي، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ستتم بنفس مواصفات العام الماضي.

ووجه الوزير رضا حجازي، مديرى الإدارات التعليمية بالمحافظة بتقديم كل سبل الدعم لمديرى المدارس الجدد في إطار المبادرة الرئاسية “١٠٠٠ مدير مدرسة”، ونقل الخبرات إليهم ومتابعتهم وتحقيق الاستفادة القصوى من قدراتهم.

وشدد الوزير أيضا، على الإجراءات التي تحافظ على انضباط سير العملية التعليمية، ومن بينها تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة، خاصة المرحلة الإعدادية والثانوية، مؤكدًا العمل على جذب الطلاب للمدرسة في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة.

 كما أكد وزير التربية والتعليم، على تكثيف المتابعات الميدانية بالمدارس خلال اليوم الدراسي، موجهًا القائمين على المتابعة بالوزارة والمديريات بمتابعة المدارس خلال اليوم الدراسي لضمان ضبط العملية التعليمية داخل المدارس.

كما أكد الوزير، مواصلة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي، من خلال اختيار أفضل المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بالمدارس المجهزة بكل إدارة تعليمية التي تضم مدرجاً أو مسرحاً كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات، فضلًا عن السماح بحرية اختيار الطلاب للمعلمين.

وأكد الدكتور رضا حجازي، على أهمية تفعيل اليوم الرياضي داخل المدارس، وتنفيذ توجيهات الوزارة بعمل يوم كامل رياضي وثقافي وفنى من كل أسبوع لكل صف دراسي، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والثقافة، مؤكدًا أن بناء الإنسان يتمثل في تعلم الطالب تعليمًا حقيقيًا وتنمية جميع جوانب شخصيته المعرفية والمهارية والوجدانية وهذا هو الدور المنوط بالمدرسة.

وقال الوزير حجازي، أن هناك نماذج مضيئة فى التعليم المصرى، ومن هذه النماذج مدارس مصر المتكاملة لغات “EILS” التي تم افتتاح ٤ مدارس منها، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في هذا النموذج التعليمي بمختلف المحافظات.

أيضا استعرض الوزير، نموذج مدارس STEM التي يبلغ عددها مدرستان داخل محافظة المنوفية، مؤكدا أن الوزارة تسعى لإنشاء مدرسة فى كل محافظة، وجارٍ العمل فى هذا الإطار مع اتخاذ الإجراءات المنظمة لها.

وقال الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تحرص دائما على تكريم ورعاية الطلاب الموهوبين، وذلك لتشجيعهم واستمرار تفوقهم فى مختلف المجالات.

حجازي يوجه بمتابعة الطلاب ذوى الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعا
“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

جدير بالذكر، افتتح الدكتور رضا حجازى اليوم، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، مدرسة المساعي المشكورة الإعدادية الجديدة (بنات) التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بعد اجراء الصيانة الكاملة لها من إحلال وتجديد.

“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

وقد شهد الوزير والمحافظ عرضًا فنيًا لطالبات المدرسة، كما تفقدا المدرسة والتى يبلغ عدد فصولها ١٦ فصلًا، وتضم عدد ٨٦٦ طالبة، كما تضم المدرسة معملًا للوسائط، ومكتبة ومسرح. وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، لزيارة مدرسة الجيل الجديد الدولية بشبين الكوم، وهي استثمار مشترك بين المحافظة والقطاع الخاص، حيث تعد إضافة لمنظومة التعليم بالمحافظة، وأول تجربة استثمارية لتنمية الموارد الذاتية، والاستفادة من الأصول غير المستغلة بالمحافظة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وقد صممت المدرسة وفقًا لأحدث التصميمات الحديثة للمدارس الدولية، ومقامة على مساحة ٥٢٠٠ م٢ ويبلغ إجمالي عدد الطلاب بها ١٢٢٤ طالبًا وطالبة، بمراحل التعليم الأساسي والثانوي.

حجازي يوجه بمتابعة الطلاب ذوى الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعاي
“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم
حجازي يوجه بمتابعة الطلاب ذوى الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايت
“حجازي” يوجه بمتابعة الطلاب ذوي الإعاقة واكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

تفاصيل طرح تكميلى لوحدات سكنية بمشروع “جنة” بالمدن الجديدة (التفاصيل)

القومي لذوي الإعاقة يشارك في الدورة الـ 66 لمعرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى