الأخبارتقارير

رموز الانتخابات الرئاسية في مصر.. إليك المحرومين من التصويت في الانتخابات

بدأت اللجان الانتخابية فى يومها الأول، باستقبال الناخبين منذ التاسعة صباحاً، حيث تستمر حتى التاسعة مساءً لمدة ثلاثة أيام متواصلة أي تستمر حتى الثلاثاء المقبل، ويبحث الكثير من المواطنين عن رموز الانتخابات الرئاسية في مصر.

رموز الانتخابات الرئاسية في مصر
رموز الانتخابات الرئاسية في مصر

رموز الانتخابات الرئاسية في مصر

تقدم للانتخابات الرئاسية 4 مرشحين، يأتي على رأسهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

أما عن الرموز فإن عبد الفتاح السيسي هو رمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

المحرومون من التصويت في الانتخابات الرئاسية

حدد القانون حالات معينة يتم فيها حرمان المواطن من الإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية، فكل مواطن بلغ سن 18 عام كان له حق الانتخاب فيما عدا الآتي:

– ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.
-المحجور عليه خلال مدة الحجر.
-المصاب باضطراب نفسى أو عقلي خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية.
-من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (132) من قانون الضريبة على الدخل.
– من صدر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.
-من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله.
-من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها بشأن إفساد الحياة السياسية.
– من صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، بسبب ارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.
-المحكوم عليه بحكم نهائى في جناية.
-من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية، لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها وفقاً للفصل السابع من قانون انشاء الهيئة.
– من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع من الكتاب الثاني بشأن اختلاس المال العام والغدر أو في الباب الرابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات بشأن هتك العرض أو فسد الأخلاق عموماً.

اقرﺃ ايضا: من هنــا| معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي 2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى