سلايدرتقارير

عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

أتاح التعديل التشريعي على أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018، ميزة الاستعانة بأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية مثل الأخوة والأخوات لقيادة سيارة المعاقين، في حالة عدم وجود أقارب من الدرجة الأولى لذوي الإعاقة، وذلك بهدف التيسير عليهم.

عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر تفاصي
عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر (تفاصيل)

ومن المزايا التي كفلها التعديل التشريعي  للقانون رقم 10 في مارس 2022، أنه يحق لذوى الإعاقة بشرط الحصول بطاقة الخدمات المتكاملة، استيراد سيارة المعاقين كل خمس سنوات ومن موديلات عديدة.

عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر (تفاصيل)

وتفرض مصلحة الجمارك على سيارة ذوي الإعاقة حظراً لمدة 5 سنوات ولا يحق للمالك التصرف فيها بالبيع خلال تلك المدة والحصول على عفو نهائي من الجمارك، لكن يمكن فك الحظر بعد 3 سنوات بشروط، كما لا يحق لأي شخص بخلاف مالك السيارة  وأقاربه من الدرجة الأولى والثانية قيادتها، أو سائقاً مؤمّناً عليه ومثبتاً ذلك في رخصة السيارة.

وهناك عقوبة تفرض على من يتم ضبطه يقود السيارة دون مالكها أو من أقارب الدرجة الأولى والثانية أو سائقاً مؤمناً عليه ومثبتاً ذلك في رخصة تسيير المركبة، وأيضا غرامة مالية على مالك السيارة .

وتوضيحاً لما سبق قال المستشار باسم محمد عبدالله مُحامٍ بالاستئناف العالى ومجلس الدولة في تصريحات صحيفة، إن الدولة أعطت اهتماماً كبيراً لذوى الهمم، ومن المزايا التي تم الحصول عليها  السيارات المجهزة طبيًّا والمعفاة من الجمارك، وهذه المزايا بشروط.. كما يلي:

  • يجب استخدام سيارة ذوي الإعاقة للاستخدام الشخصى أو بمساعدة أقارب الدرجة الأولى أو الثانية فقط، أو سائقاً مؤمناً عليه ومثبتاً ذلك في رخصة تسيير المركبة.
  • تشترط الجمارك حظر البيع لمدة 5 سنوات، ولا يحق للمالك التصرف فيها بالبيع أو أي تصرف ناقل للملكية خلال تلك المدة.
  • يتم الحصول على إعفاء نهائى من الجمارك أو فك حظر البيع جزئياً بعد 3 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى بشرط تسديد مبلغ 10 آلاف جنيه، ويتم إعطاء مالك السيارة الجديد توكيلًا بسير السيارة للبائع لمدة عامين لحين فك الحظر النهائى.
  • فى حالة ضبط المرور أي شخص يقود سيارة ذوى الإعاقة ويكون من غير أقاربه المحددين وفق القانون يتم سحب رخصة السيارة ورخصة سائقها.
  • توقيع غرامة مالية على مالك السيارة والسائق، وتصل الغرامة على مالك السيارة إلى 28 ألف جنيه، والتحفظ على رخصة قيادة السيارة الخاصة بالسائق إذا كان من غير أقارب ذوي الإعاقة الذي يملك السيارة.
  • يحظر استخدام سيارة المعاقين في أي غرض غير  المعد لاستخدامها.
  • من يتم ضبطه يقود سيارة دون أن يكون معاقًا أو من أقارب الدرجة الأولى أو الثانية أو سائقًا مؤمّنًا عليه ومثبتًا ذلك في رخصة تسيير المركبة، يتم ضبط السيارة وتحرير مُذكرة وعَرضها على الجمارك المُختصة وسداد رسوم وضرائب بديلة للإعفاء من الجمارك والقيمة المضافة، وأن الإجراءات تكون شديدة لكل من يخالف القانون، وتكون العقوبة على السيارة نفسها، حيث يسدد الرسوم الجمركية والقيمة المضافة بجانب الغرامة التي تحددها الجمارك.
عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر تفاصيل 1
عقوبة استخدام سيارة المعاقين ومدة فك الحظر (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

7376 فرصة عمل منها لذوي الهمم في 15  محافظة (تفاصيل)

جهاز تنمية المشروعات يتيح مختلف أوجه الدعم لتشجيع المشروعات الصغيرة (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى