سلايدرالأخبار

عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة .. تعرف عليها

كتبت: آمال زغلول

عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة جاءت في القانون رقم 156 لسنة 2021 بعد تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 ، والتي تقضى بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه  ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.

عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة .. تعرف عليها

والتنمر كل من استعراض قوة، أو استغلال ضعف المجني عليه، أو الإساءة على الجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي.

عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة .. تعرف عليها

وتضمنت عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة في المادة 50 من القانون .. كما يلي:

يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنية ولا تزيد عن 10 ألاف جنية ، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص من ذوي إعاقة أهمل فى القيام بواجباته نحوه، أو فى إتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو امتنع عن القيام بأى منها .

وتكون العقوبة الحبس إذا ترتب على الإهمال جرح أو إيذاء الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإذا نشأ عن هذا الإهمال وفاة الشخص ذوي الإعاقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات .

المادة (50 مكرر)

جاء في المادة (50) مكرر ،من قانون حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 “، يعاقب المتنمر على الشخص ذوي الإعافة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين”.

الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه أو كان المجني عليه مسلما إليه بمقتضى القانون، أو بمقتضى حكم قضائي أو كان خادما له، أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وحال العودة تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة .. تعرف عليها
عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة .. تعرف عليها

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تنسيق الجامعات2022: خطوات تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة

التنمية المحلية: 100 منفذ بيع للأسماك بـ 14 محافظة لتوفيرها فى المراكز والقرى بأسعار مناسبة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى