تقارير

عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه

كتبت: آمال زغلول

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج تصل لمدة لا تقل عن 10 سنوات حبس، وعقوبة من يستخدمها مدة لا تقل عن 3 سنوات .

المقبلين على الزواج.. حقيقة فرض غرامات لمن لم يستخرج الشهادة الصحية

وأوضحت الوزارة، إنه لن يتم توثيق عقد الزواج بدون الحصول على الشهادة بدءً من يوم 26 فبراير 2023 . كما لا يمكن اجراء فحص المقبلين على الزواج  فى المراكز الطبية الخاصة بينما تجرى فقط بالمراكز التابعة للوزارة، وأن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من اجراء الفحص الطبى .

عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة ، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين داخل البلاد، لإجراء الفحص الطبى، واستخراج الشهادة الصحية. مؤكداً على ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وقال “عبدالغفار”، أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأوضح المتحدث باسم الصحة، أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر. وأشار، إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، إن إجراء الكشف الطبي قبل الزواج يهدف إلى الوصول إلى أسرة صحيحة بدنيا ونفسيا واجتماعيا. وأوضح، أن الوزارة توجه المتقدم أو المتقدمة لمراكز الخدمة العلاجية حال رصد أي أمراض، فيما يُترك قرار الزواج لهما.

وشدد الدكتور عبدالغفار، على أهمية هذه الخطوة في توعية المقبلين على الزواج بحالاتهم الصحية ومن ثم تمكينهم من الحصول على الخدمة العلاجية، وهنا ينتهي دور الدولة. وقال ، ان المتقدم يحصل على الشهادة حتى لو كان حاملا لبعض الأمراض، موضحا أن المستهدف هو الكشف في حد ذاته وليس نتيجته.

جدير بالذكر، انطلقت أمس الأحد الموافق 26 فبراير 2023 مبادرة فحص المقبلين على الزواج، والتي تشمل الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية والمزمنة، وتوفير المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وحماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

وكشف الدليل الارشادي الخاص بالمبادرة، أن استلام نتائج التحاليل تكون من قبل صاحب الشأن فقط، ويكون لكل طرف من الطرفين شهادة منفصلة تحتوي على نتائج تحاليله الطبية، ويتم مناقشة أي تفاصيل طبية مع كل طرف من خلال جلسة مشورة تتسم بالسرية والخصوصية.

وأكد الدليل الإرشادي، أنه إذا قرر أحد الطرفين عدم إجراء التحاليل، سيتعذر إصدار الشهادة المميكنة له، وبالتالي لن تكتمل المسوغات اللازمة للزواج.

وإذا تبين من خلال التحاليل وجود إصابة بأحد الأمراض، لا يتم حجز أي طرف، ويتم إرشاد المصابين إلى المنشآت الصحية المختلفة لتقديم الخدمة اللازمة طبقا لكل نوع إصابة، وفي حالة رغبة المشاركين في إجراء أي تحاليل إضافية للاطمئنان، تكون بمصاريف يتحملها الشخص ولا يتم كتابتها في الشهادات المميكنة.

وأكد الدليل الإرشادي، أن التحليل في المبادرة لا يكون مرتبطا بالمربع السكني، ويمكن عمله في أي وحدة صحية  على مستوى الجمهورية مخصصة لذلك، وفي حالة مرور 6 أشهر على إصدار الشهادة، يجب إعادة الفحص مرة أخرى، وفي هذه الحالة يتم دفع الرسوم مرة أخرى.

عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه
عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه

وتشمل الخدمات المقدمة في مبادرة فحص المقبلين على الزواج.. ما يلي:

  • الكشف عن الأمراض المعدية: فيروس الالتهاب الكبدي Hsv، وفيروس الالتهاب الكبدي Hcv، وفيروس نقص المناعة البشري Hiv .
  • الكشف عن الأمراض غير السارية: السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة.
  • تحيليل أخرى: فصيلة الدم، معامل RH، هيموجلوبين.

وفي حالة الاستفسارات أو المزيد من المعلومات لمبادرة فحص المقبلين على الزواج يمكن الاتصال من خلال الخط الساخن 15335.

عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه
عقوبة تزوير شهادة فحص المقبلين على الزواج .. وكل ما تريد ان تعرفه

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

“شحاتة” يوجه بتدريب ذوى الإعاقة من الأقزام لتأهليهم لسوق العمل

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لإجراء عمليات عاجلة (خطوات التقديم)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى