تقاريرسلايدر

فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

كتبت: آمال زغلول

فازت الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة بمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، حيث تم ترشيحها من قبل المجموعة الاستشارية برئاسة (العراقي) عبد الكريم هاشم مصطفى.

فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحد
فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

وأشارت المجموعة الاستشارية، إلى خبرت الدكتورة هجرس المتنوعة والواسعة في مجال المنصب على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، بما في ذلك مع البرلمان المصري وجامعة الدول العربية والمجتمع المدني.

فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

ومن جانبها تقدمت الجمعية المصرية للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد برئاسة مها هلالي، بخالص التهنئة للدكتورة هبة هجرس على فوزها بمنصب المقرر الخاص بالأمم المتحدة .

جدير بالذكر، تقدمت الدكتورة هبة هجرس بالترشح للمنصب من بين 15 مرشحًا مؤهلًا من دول العالم يتنافسون جميعا للفوز.

وفي تصريحات سابقة.. قالت “هجرس”، ان هذا المنصب مهم جدا وهو مقعد واحد على مستوى الأمم المتحدة بهذه الصفة سواء مقرر خاص للإعاقة أو مقرر خاص للمهاجرين أو اللاجئين.

وأوضحت “هجرس”، إن كل هذه المقاعد تكون لخبراء من الممكن أن يكونوا على مستوى دولي ومتفهمين للملف ويحملونه بشكل أممي ولديهم رؤية واسعة.

وأضافت “هجرس”، يكون مطلوبا من أصحاب هذه المناصب مساعدة لجنة حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة بخبراتهم في كيفية الترابط بين الدول والأمم المتحدة في ملف ذوي الإعاقة ويكون لديهم أدوار متعددة لربط الدول بالأمم المتحدة والمقرر الخاص ليتمكن بخبرته من المساعدة في تحقيق نتائج أفضل في مجال ذوي الهمم .

وأوضحت الدكتورة هبة هجرس، أن لجنة حقوق الإنسان مستقلة وقرارها يكون متوقفا على خبرات ومؤهلات الشخص المتقدم ويتم تقيمه لأن اللجنة تحتاج لأفضل سفير للتعامل مع الأمم المتحدة بجميع الوحدات الموجودة بداخلها.

وجاء اختيار الدكتورة هبة هجرس، ضمن القائمة النهائية للمرشحين للمنصب رفيع المستوى بالأمم المتحدة تتويجا لرحلة كفاح في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع والسياسة الاجتماعية من جامعة ليدز بإنجلترا.

وكانت أول مصرية تجمع بين عضوية 3 مجالس قومية كبرى، أولها عضو في مجلس النواب المصري 2015 – 2020، وعضو المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة من 2015 وحتى الآن، وتم اختيارها من الرئيس عبدالفتاح السيسي كأول سيدة ذات إعاقة عضوا بالمجلس القومي للمراة من 2016 وحتى الآن، وقبل دخولها مجلس النواب شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة 2015.

والدكتورة هبة هجرس هي عضو مجلس إدارة ومقرر لجنة النساء ذوات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، وعضو مجلس إدارة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعضوة في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في مصر، وعضوًا سابقًا في البرلمان المصري، والأمين العام السابق للمجلس القومي لشئون الإعاقة في مصر، وعضو مؤسس في المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية، وعضو في آلية مراجعة النظراء التابعة للاتحاد الإفريقي في مصر، وقائد فريق صياغة العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023/2032 لجامعة الدول العربية.

هبة هجرس مصر قدمت نموذجًا لذوي الاحتياجات الخاصة خلال أزمة كورونا
فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

وتمتلك الدكتورة هبة هجرس العديد من المنشورات حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال وماجستير في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مصر، وحاصلة أيضًا على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع والسياسة الاجتماعية من جامعة ليدز في المملكة المتحدة.

فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتح
فوز هبة هجرس بمنصب المقرر الخاص لذوي الإعاقة في الأمم المتحدة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

بروتوكول تعاون لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الأمومة والطفولة بقنا

بطاقة الخدمات المتكاملة 2023.. خطوات التظلم على قرار رفضها (أعرفها)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى