سلايدرالأخبار

“كريم”: الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساندتها

كتبت: آمال زغلول

شاركت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بمناسبة احتفالات مصر باليوم العالمي لذوي الهمم،  في فاعليات الندوة الموسعة التي نظمتها كلية الهندسة، جامعة 6  أكتوبر تحت عنوان “الحقوق التشريعية والمالية للأشخاص ذوي الإعاقة“.

كريم الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساند
“كريم”: الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساندتها

وأكدت الدكتورة إيمان كريم، أنه سيأتي الوقت الذي يثبت فيه قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨ أمام العالم أنه مدرسة تشريعية حققت طفرة في مجال حقوق ذوي الهمم ، بعد سنوات كثيرة من التهميش والمعاناة، مثمنة في ذلك فضل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لا يألوا جهدا على نفسه في تبني قضايا ذوي الهمم ويوجه دوما كافة أجهزة الدولة بمساندتها والعمل على حلها وإزالة أية حواجز أو عوائق أمامها.

“كريم”: الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساندتها

واستعرضت “كريم”، خلال اللقاء مراحل تطور التشريعات الخاصة بذوي الاعاقة، ودورهم فيها والتوعية بها ودور المجلس في تمكينهم ورسم السياسات الخاصة بمستقبلهم واحتياجاتهم.

واكدت “كريم” أن الدستور المصري ساوى بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات دون تمييز، فضلاً عن اتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، لافتة أيضاً أن الدستور ألزم الدولة بضمان جميع حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة في كافة المجالات التعليمية والصحية والرياضية وغيرها، وإتاحة وصولهم إلى كافة الخدمات التي تقدمها الدولة وإزالة الحواجز لتمكينهم من حقوقهم المكفولة.

واستعرضت “كريم”، خلال اللقاء دور المجلس التوعوي والذي تمثل مؤخرا في زيارة كافة محافظات الجمهورية من أجل رفع الوعي السياسي لذوي الإعاقة واهمية المشاركة الإيجابية لهم في الانتخابات الرئاسية وذلك من خلال حملة ومبادرة المجلس ” صوتك حقك”، وأعربت عن سعادتها بترحيب عدد كبير من المشاركين في الندوة بأهمية التيسيرات والإتاحة التي تم تقديمها خلال الانتخابات الرئاسية 2024 والتي تمت بفضل المجلس وتعاونه مع الهيئة الوطنية للانتخابات، التي أعطت الفرصة للشباب من ذوي الإعاقة بالمشاركة خاصة أصحاب الإعاقات البصرية الذين رحبوا خلال اللقاء بمشاركتهم في الانتخابات والتصويت فيها من خلال نموذج الاقتراع بطريقة برايل.

جدير بالذكر، نظم المجلس القومي لذوي الإعاقة على هامش الندوة معرضا لمنتجات ذوي الهمم والمصنعة بأيديهم من خلال تعاون المجلس مع الجمعيات الاهلية العاملة معهم، وهو الأمر الذي يساهم دوما في دعم ودمج الهمم في المجتمع وتوصيل رسالة بأنهم أشخاص فاعلين و لديهم القدرة على إثبات وجودهم.

وتخللت الندوة فقرات فنية لذوي القدرات الخاصة عزفوا فيها على انغام الاناشيد الوطنية حبا في الوطن واثبات انهم قادرين على المشاركة في كل نواحي الحياة الاجتماعية والفنية أيضا، وقدم المجلس خلال الندوة عدد من النماذج الملهمة من الأشخاص ذوي الإعاقة قاموا بعرض تجاربهم الشخصية من واقع الحياة التي يعيشونها وكيف تحولت المحنة في حياتهم إلي منحة.

كما شهدت الندوة تعريف المشاركين بعدد كبير من المصطلحات الواجب مراعاتها عن تناول قضايا الاشخاص ذوي الإعاقة أو الحديث فيها، وكذلك آليات وآداب وسلوكيات التعامل معهم، واستعرضت رشا أرنست، مسئول إدارة الثقافة بالمجلس توعية المشاركين من ذوي الهمم وأسرهم بالحقوق الواردة في القانون رقم 10 لسنة 2018 وكلك التعرض لبطاقة الخدمات المتكاملة وآلية استخراجها وأهميتها.

جدير بالذكر، جاء  اللقاء تحت رعاية الدكتور أحمد زكي بدر، رئيس مجلس أمناء جامعة ٦ أكتوبر، والدكتور جمال سامي رئيس الجامعة، وشارك فيه بالحضور الدكتورة ندى ثابت عضو مجلس النواب، ولفيف من أساتذة الجامعة، وعدد من إدارات المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والمكتب الفني للمجلس، وطلاب وطالبات جامعة 6 أكتوبر.

كريم الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساندت

كريم الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمسان
“كريم”: الرئيس يتبني قضايا ذوي الإعاقة ويوجه دوما أجهزة الدولة بمساندتها

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لدمج وتأهيل ذوي الإعاقة والاكتشاف المبكر.. افتتاح 6 حضانات بمجمع الخدمات المتكاملة بالأسمرات

الدكتور حسام شاكر يكتب: رد الجميل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى