خدماتسلايدر

لدمج ذوي الإعاقة … 30 ألف درهم لكل طالب من ذوي الهمم فى الشارقة

لدمج ذوي الإعاقة .. أعلنت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية استفادة  1993 شخصاً من ذوي الإعاقة خلال العام الدراسي 2021 2022 من البرامج التعليمية والتأهيلية والتدريبية، التي تقدمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لطلابها من مختلف الجنسيات والإعاقات، وفق أفضل الممارسات العالمية.

لدمج ذوي الإعاقة ... 30 ألف درهم لكل طالب من ذوي الهمم فى الشارقة
لدمج ذوي الإعاقة … 30 ألف درهم لكل طالب من ذوي الهمم فى الشارقة

واوضحت أنه يشرف على تقديم هذه الخدمات 642 موظفاً 52 منهم من ذوي الإعاقة، ورغم أن متوسط كلفة الرسوم الدراسية للطالب الواحد في المدينة خلال العام الدراسي يبلغ 30 ألف درهم فإن الكلفة الفعلية تراوح بين 20 ألفاً، و80 ألف درهم، بحسب نوع الإعاقة والخدمات التي يحتاجها.

ومع انطلاق «حملة الزكاة» التي تنظمها المدينة كل عام في شهر رمضان الفضيل تحت شعار «زكاتكم لتعليمنا»، أكدت القاسمي  أن 80% من إجمالي طلابها يستفيدون من الحملة في سداد الرسوم الدراسية والتعليمية.

وأوضحت أن نسب موارد المدينة المالية لتغطية الكلفة التشغيلية لتقديم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل والعلاج لذوي الهمم، حيث تسهم حكومة الشارقة بنسبة 29%، وهناك 22% من أموال الزكاة، و28% من التبرعات وإدارة الوقف، و21% من الرسوم الدراسية والأنشطة الأخرى.

الشارقة للخدمات الإنسانية تتحمل تكلفة دراسة الطلاب ذوي الإعاقة

وأكدت أن المدينة فخورة بالإنجازات الأكاديمية لطلابها، فقد خرّجت 90 طالباً في المرحلة الثانوية، حصل 12 منهم على الشهادة الجامعية، ويواصل 23 دراستهم الجامعية.

وقالت إن 568 طالباً من ذوي الإعاقة دمجتهم المدينة في المدارس، وأسهمت في توظيف 395 في المؤسسات الحكومية والخاصة، كما استفاد 7512 طفلاً من برنامج المسح والكشف المبكرين الذي ينظمه مركز التدخل المبكر التابع لها.

وتحدثت عن هدف حملة هذا العام، وهو سداد الرسوم الدراسية ل 471 طالباً وطالبة من مستحقي أموال الزكاة.

ويعدّ التعليم من المصارف الشرعية لزكاة المال إذ يتحقق به استقرار الأسرة وتوفير مصدر دائم للرزق، ويعكس شعار«زكاتكم لتعليمنا» هذا التوجه الذي ينسجم مع مبادئ المدينة وأهدافها واهتمامها بحثّ أبناء المجتمع على المساهمة في تعيلم ذوي الإعاقة وتمكينهم علمياً ومعرفياً وفق أحدث وأفضل الممارسات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لأصحاب متلازمة داون ..  حزب الحرية المصرى بالإسكندرية ينظم احتفالية لذوي الهمم

لذوي الإعاقة البصرية .. بصيرة تدرب العاملين بالحضانات على الاكتشاف المبكر وآليات الدمج التعليمى

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى