الأخبارسلايدر

لدورها في خدمة قضايا ذوي الإعاقة.. هبة هجرس تفوز بمنصب الأمم المتحدة المعني بحقوقهم

كتبت: آمال زغلول

فازت الدكتورة هبة هجرس عضو مجلس إدارة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وعضو مقرر لجنة النساء ذوات الإعاقة بالمجلس، بمنصب المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة.

لدورها في خدمة قضايا ذوي الإعاقة.. هبة هجرس تفوز بمنصب الأمم المتحدة المعني بحقوقه

وتقدمت هبة هجرس بالترشح للمنصب من بين 15 مرشحًا، وقررت المجموعة الاستشارية التوصية بثلاثة مرشحين على رأسهم الدكتورة هبه هجرس باعتبارهم أفضل المؤهلين للوفاء بمهام المنصب.

لدورها في خدمة قضايا ذوي الإعاقة.. هبة هجرس تفوز بمنصب الأمم المتحدة المعني بحقوقهم

من جانبها، هنأت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتورة هبة هجرس، على فوزها. وقالت، أن هذا الفوز المستحق للدكتورة هبة في هذا المنصب رفيع المستوى دلالة هامة على الثقة في قدرات المرأة المصرية من ناحية ولشخصها من ناحية أخرى، خاصة بعد ترشيحها من قبل المجموعة الاستشارية برئاسة عبد الكريم هاشم مصطفى من دولة (العراق) ومنافستها مع 15 مرشحًا آخرين.

وأشارت كريم، ان وجود الدكتورة هبة هجرس في هذا المنصب من شأنه تسليط الضوء على قضايا ذوي الهمم على مستوى العالم بشكل عام ومصر والمنطقة العربية والإفريقية بشكل خاص، لما تشكل قضايا الإعاقة من أهمية قصوى وحيوية خاصة وأن لهم أدوار فاعلة و رئيسية في الحياة العامة.

أيضا تقدمت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، بالتهنئة للدكتورة هبه هجرس عقب فوزها بالمنصب .

كما هنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، الدكتورة هبة هجرس لتعيينها من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، المقرر الخاص الجديد المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الدورة الـ 54.

كان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد اعتمد أمس الجمعة تعيين خبيرين مصريين في جنيف، وذلك بعد منافسة مع قائمة طويلة من الخبراء المستقلين المرشحين

وتم تعيين السفير جهاد ماضي، مقرراً خاصاً لحقوق الإنسان للمهاجرين، وهي الولاية التي تم إنشاؤها للنظر في سبل ووسائل تخطي العقبات القائمة أمام الحماية الكاملة والفعالة لحقوق الإنسان لجميع المهاجرين في كل مراحل الهجرة في جميع البلدان، فضلاً عن وضع التوصيات المناسبة لمنع انتهاكات حقوق الإنسان للمهاجرين وأسرهم أينما وقعت.

كما اعتمد المجلس تعيين الدكتورة هبة هجرس، مقررة خاصة معنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدعم جهود الاعتراف بحقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيزها وإعمالها ورصدها حول العالم، وفقاً لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمعايير الدولية ذات الصلة

جدير بالذكر، هبة هجرس هي: عضو مجلس إدارة ومقرر لجنة النساء ذوات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، وعضو مجلس إدارة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعضوة في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في مصر، وعضوًا سابقًا في مجلس النواب، والأمين العام السابق للمجلس القومي لشئون الإعاقة في مصر، وعضو مؤسس في المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية، وعضو في آلية مراجعة النظراء التابعة للاتحاد الأفريقي في مصر، وقائد فريق صياغة العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الهمم 2023-2032 بجامعة الدول العربية.

وتمتلك هجرس العديد من المنشورات حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال وماجستير في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مصر، وحاصلة أيضًا على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع والسياسة الاجتماعية من جامعة ليدز في المملكة المتحدة.

لدورها في خدمة قضايا ذوي الإعاقة.. هبة هجرس تفوز بمنصب الأمم المتحدة المعني بحقوق
لدورها في خدمة قضايا ذوي الإعاقة.. هبة هجرس تفوز بمنصب الأمم المتحدة المعني بحقوقهم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

خريطة أماكن حملة هنوصلك لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة اليوم السبت2023

الآن الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى