الأخبار

لذوي الإعاقة .. “التعامل النفسي السليم مع الأطفال أصحاب الهمم” ندوة بعين شمس

 

للأطفال ذوي الإعاقة .. نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ندوة توعوية لأولياء أمور الأطفال المترددين على مركز رعاية الأطفال ذوي الإعاقة بعنوان ” التعامل النفسي الاسري السليم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ”

لذوي الإعاقة .. " التعامل النفسي السليم مع الأطفال ذوي الهمم " ندوة بعين شمس
لذوي الإعاقة .. ” التعامل النفسي السليم مع الأطفال ذوي الهمم ” ندوة بعين شمس

وافتتحت الفعاليات الدكتورة هويدا الجبالى عميد الكلية وخلال كلمتها اكدت على حرص كلية الدراسات العليا للطفولة ومركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس على تقديم افضل خدمة للمجتمع وعلى الاخص لأهالى اطفال ذوي الإعاقة   مشيرة إلى أن الخدمات ستستمر بكافة اشكالها خلال شهر رمضان المبارك هذا العام مع اخذ الإحتياطات والإجراءات الإحترازية للوقاية من ڤيروس كورونا حرصاً على سلامة الاطفال وذويهم.

التعامل النفسي السليم مع الأطفال ذوي الإعاقة ندوة بجامعة عين شمس

ودعت أولياء الأمور إلى التواصل المستمر مع إدارة الكلية التى تحوى كوكبة كبيرة ومتنوعة من كافة التخصصات .

واوضحت الدكتورة راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية خلال كلمتها أن الفعاليات لتثقيف الأهالى، فالكلية لاتدخر جهداً لتقديم الدعم لهم ، واثنت على المساندة المستمرة المقدمة من الجبالى عميد الكلية لمركز ذوي الاحتياجات الخاصة فى اقامة فعاليات تثقيفية مفتوحة لأولياء أمور هؤلاء الاطفال.

و أشارت وكيلة الكلية بأن قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية يعمل على توعية اهالى الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة باقامة ندوات تثقيفية وحملات توعوية وقد قررت سيادتها عمل حلقات نقاش مع أسر هؤلاء الاطفال والتى سوف تقام الفترة القادمة لتوفير الدعم الكامل لهم والمشورة فى كل ما يخص الطفل ذوى الاحتياجات وذلك على أيدى متخصصين من الكلية والمركز.

حاضر بالندوة كل من ا.دجمال شفيق أستاذ علم النفس الاكلينكى بقسم الدراسات النفسية الاطفال بالكلية ومنسق الندوة ، ا.م.د هدي جمال رئيس قسم الدراسات النفسية الأطفال بالكلية .

جامعة عين شمس تنظم ندوات تثقيفية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة

وعرض ا.د جمال شفيق أستاذ علم النفس الاكلينيكى التعريف الخاص لمنظمة الصحة العالمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهم الاشخاص الذين لايستطيعون ان يعيشوا بنفس نمط حياة اقرانهم فى نفس السن ويندرج تحت ذلك الاطفال ذوى الامراض السرطانية وأمراض الدم والتقزم والذاتوية والفشل الكلوى وصعوبات التعلم والضعف العقلى وامراض الفم والاسنان.

وناقش مشكلات ذوى الإحتياجات الخاصة ودور الأسرة فى تحقيق الرعاية النفسية والإجتماعية لهؤلاء الأطفال

. وطرح نسب إنتشار الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والخصائص العامة لهم وشرح الإتجاهات الحديثة في رعاية الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة وشدد على ضرورة مشاركة و تعاون الأسرة في إنجاح اي برامج ارشادية او علاجية او سلوكية موجهة للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ودور الأسرة فى التعامل النفسي السليم مع الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة و تحقيق السعة النفسية لهم وكيفية إسهام الأسرة في تنمية و تحقيق مظاهر الصحة النفسية لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة .

وأشار إلى أنه على الأسرة تقبل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وتقوية مشاعر الثقة بالنفس و تقبل الذات والشعور بالهوية و قوة الأنا و الشخصية مع ضرورة إيصال الطفل لمستوى مقبول لصورةجسمه ونقل الأنضباط الانفعالي و التحكم في السلوك لهم .بالاضافة لتعليمهم المهارات الإستقلالية و الإجتماعية و السلوكية وأدارت أ.د هدى جمال رئيس قسم النفسية حوارا مفتوحا مع أولياء الاطفال مشيرة ان الله قد رزقهم نعمة كبيرة لتعلى مقامهم عند الله وهى اطفالهم من ذوى الاحتياجات الخاصة وأجاب المحاضرين على جميع إستفساراتهم وشكرتهم على مجهوداتهم مع اطفالهم وحرصهم على حضور الفعاليات

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لذوي الإعاقة … محافظ المنوفية يسلم  55 كرسى كهربائى متحرك لذوي الهمم (صور)

لذوي الهمم .. دعم الحالات الطارئة وإقامة مشروعات للشباب بقرى “حياة كريمة”

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى