الأخبارسلايدر

للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة

كتبت: آمال زغلول

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي سيتم إطلاقها قريبا.

للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد. تفاصيل المبادرة الصحية الجد

وأوضحت الوزارة، ان المبادرة تستخدم برنامج تقييم التطور السلوكي اللفظي AB، وهو برنامج مبني على مبادئ تحليل السلوك التطبيقية والعلوم والمهارات الاجتماعية للأطفال المصابين بالتوحد أو إعاقات النمو الأخرى.

للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة

كما أوضحت وزارة الصحة تفاصيل المبادرة .. كما يلي:

  • ترتكز المبادرة على تطبيق المسح والكشف المبكر عن طريق مسئول المبادرة الموجود بوحدات ومراكز الرعاية الأولية باستخدام تطبيق الـ M-Chat الذي يعد أكثر المسوح استخداما على مستوى العالم وذلك مع مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهراً.
  • يتم إعادة المسح عند عمر 24 شهراً عن طريق المنصة أو من خلال مراكز الرعاية الأولية، وبناءً عليه يتم اتخاذ قرار التحويل إلى مراكز التميز المجهزة وفقا لنتائج الطفل.
  • تقديم النصائح للمتابعة والوقاية بالإضافة إلى خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية تستهدف “التقييم عن بعد” للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف.
  • سيتم تفعيل خدمات الرسائل النصية باستخدام قاعدة بيانات المواليد لتذكرة الأهالي بمواعيد إجراء المسح المبكر عند عمر 18 و 24 شهرا.
  • يتم إدراج أطفال “قادرون باختلاف” ضمن الأطفال المستهدفين بالمسح والعلاج حتى يتسنى تعزيز مهاراتهم التواصلية ومن ثم دمجهم في المجتمع بشكل أفضل.
  • تجهيز أماكن أو مراكز للتواصل بشكل افتراضي مع الطفل المصاب وأسرته وذلك حتى يتسنى الدمج بين العلاج الافتراضي والعلاج في مركز التميز والتيسير على أهالي هؤلاء الأطفال في الحصول على الخدمة.
  • سيتم تأسيس مراكز لعلاج التوحد بالشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص على أن تكون مجهزة إلكترونيا وتكنولوجيا لتصبح بمثابة مدارس تخصصية توفر احتياجات الطفل المصاب وتؤهله للتعامل والاندماج في المجتمع.
للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة
للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة
للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد. تفاصيل المبادرة الصحية الجديد
للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الإسكان: طرح وحدات سكنية بمدينتى العبور وأسيوط الجديدتين (تفاصيل)

بدء برامج تدريبية مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل لشباب أسيوط

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى