تقاريرسلايدر

ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

كتبت: آمال زغلول

ورد سؤال إلى الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عن ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟، خلال برنامج “اسأل المفتي” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي يعُرض على فضائية صدى البلد.

ما حكم الإفطار على السجائر فى رمضان؟. المفتي يجي
ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

أجاب الدكتور شوقي علام على هذا السؤال.. قائلاً: “ينبغي ألا يفطر الصائم على السجائر ويكون التدخين محرماً إذا كان يسبب ضرراً بليغاً، وننصح بالامتناع عن الدخان لما يسببه من أضرار.

ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

وعن حكم الالتزام بالوتر (العدد الفردي) في عدد التمرات التي يفطر عليها الصائم؟.. قال فضيلته: الوتر مستحب في كثير من الأمور، وكان النبي يحب الوتر في كل شيء، ولكن ليس على وجه الإلزام، فمن أفطر على تمرتين فلا بأس.

وردًّا على سؤال يقول هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الفجر مفسد للصوم؟..  قال فضيلته: “إذا حصلت قبل أذان الفجر فليست مفسدة للصوم، ويجوز تأخير الاغتسال ولكن ينبغي المسارعة بالاغتسال من أجل أداء الصلوات”.

أيضا رد مفتي الديار المصرية على سؤال لامرأة تشكو من عدم انقطاع النزيف فهل يجوز لها الصيام؟..  أجابها قائلاً: “عليها أن ترجع للطبيب لمعرفة نوع النزيف هل هو دم حيض فإذا كان حيضًا فيحرم عليها الصيام والصلاة ومس المصحف، أما إذا كان دمًا نتج عن وضع ما غير دم الحيض فعليها أن تصوم وتتوضأ لكل صلاة وتمارس حياتها المعتادة”.

وفي سؤال أيضا ورد على  الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية حول: ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا؟

الجواب: يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك أثْوَب لها وأعظم أجرًا.

وقال الدكتور شوقي علَّام خلال اللقاء التليفزيوني، إن العقل له دور كبير في إدراك النص ومعرفة أحكام الشرع فضلًا عن الاجتهاد ولكن ليس لأي أحد أن يجتهد، بل من تعلم وتمرن وتدرب على أيدي الشيوخ وانتقل من مرحلة الى مرحلة تعليمية أخرى إلى أن تظهر لديه الملكة في الاستنباط والاجتهاد.

وقال مفتي الديار المصرية، أن المؤمن كَيِّس فَطِن، لا ينخدع دائمًا، بل يفكر ويتدبر أموره، ويتأنى في اتخاذ القرارات، وينبغي أن تبنى هذه القرارات على أسس وقواعد. لا يجب أن يتسرع في اتخاذ المواقف، بل يجب أن يستشير أهل الذكر في كل شأن.

وأشار فضيلة المفتي، إلى أن القرآن حافل بالآيات التي تحضُّ على النظر، وتدعو إلى التفكر بأساليب شتَّى وصور متنوعة، والمراد بالنظر: النظر العقلي، وهو الذي يستخدم الإنسان فيه فكره بالتأمل والاعتبار؛ كما حرَّم الإسلام الاعتداء على العقل واجتناب ما يؤدي إلى إتلافه.

وأوضح الدكتور علام، أن النصوص المقطوع بدلالتها وثبوتها تُعد من ثوابت الشريعة، وهي لا تتغيَّر بتغيُّر الزمان والمكان؛ فالقرآن الكريم قطعيُّ الثبوت من ناحية آياته، وهو يشمل آيات كثيرة دَلالتها قطعية لا شك فيها، ولا تحتمل ألفاظها إلا معنًى واحدًا ينبغي أن تُحملَ عليه، والاجتهاد في مثل تلك الحالات يؤدِّي إلى زعزعة الثوابت التي أرساها الإسلام، بل تضر باستقرار الأمن المجتمعي.

ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟. المفتي يجيب
ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

وشدَّد الدكتور شوقي علام، على أن من الشريعة جملة من الأحكام القطعية الثبوت والدلالة، وهي التي لا مجال فيها للاجتهاد أو التغيير، ولا يجوز أن يأتي قانون يخالفها أو يسمح بإلغائها أو يجور عليها، ثم هناك الأحكام الظنية التي يجري فيها الاجتهاد، والتي وقع فيها الاختلاف بين أئمة الفقهاء تبعًا لاختلاف أصول كل مذهب من المذاهب، فيتخيَّر المشرِّع والمُقنِّن من هذه الأحكام ما يلائم حال أهل عصره وزمانهم، وما يكون متلائمًا مع ثقافتهم وحياتهم.

 

ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟. المفتي يجي
ما حكم الإفطار على السجائر في رمضان؟.. المفتي يجيب

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ميداليات مصر في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبي حتى الآن

بعد رفع سعر البنزين والسولار.. أسعار المواصلات العامة والسرفيس والتأكسي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى