تقارير

” متفصل ليك” أول براند مصري لأزياء ذوى القدرات الخاصة

كتبت: صفا بكري

يعانى ذوى القدرات الخاصة فى مصر، من أصحاب الكراسي المتحركة وقصار القامة من عدة مشاكل، أهمها: عدم استطاعتهم على ارتداء ملابسهم بأنفسهم بسهولة.

وتروى احدى الفتيات من ذوى الاعاقة الحركية، معاناتها فى ارتداء ملابسها بنفسها، حتى أصبحت أمنية حياتها، ارتداء فستان طوله مناسب دون أن يعوق استخدامها للكرسى المتجرك، الأمر الذى يسبب لها إزعاج كبير وإحباط شديد- بحسب وصفها لـ “نساعد”.

استلهمت احدى السيدات المصريات، من تلك المشكلات التى تواجه الكثير من ذوى القدرات الخاصة فى مصر، فكرة مشروعها الجديد، أول براند مصرى لتصميم وتفصيل ملابس ذوى القدرات الخاصة.

فقد خاضت ” أشجان الأبحر”، صاحبة مشروع “متفصل ليك”، لذوى القدرات الخاصة، ومؤسس شركة “180 درجة”، تجربتها لعمل تصميمات معدلة ومختلفة لهم، وأن تجد حلول لكل مشكلة.

متفصل ليك أول براند مصرى لملابس ذوى القدرات الخاصة

تقول” أشجان” لنساعد: “نفذت المشروع من خلال ورشة عمل فى العام الماضي، مع تقديم بعض الاقتراحات من شباب ذوى القدرات الخاصة، لتسهيل عملية ارتداء الملابس وخلعها، وصعوبة الحصول على مقاسات تناسبهم، وليكون أول براند مصري لذوى القدرات الخاصة فى مصر”.

وتوضح ” أشجان”، أن المؤسسة ليس لها مقر حاليا ولكنها تقوم بتأجير احدى الاماكن من خلال بعض أصدقائها، حتى تستطيع هى وفريقها رسم التصميمات والاجتماع بهم، للقيام ببعض الاقتراحات وسماع الشكاوى من بعض ذوى الإعاقة، فما كان منهم إلا الإفصاح عما كانوا يخجلون منه من قبل.

أشجان الأخضر: الأشخاص من ذوى الإعاقة الحركية أكثر المستفيدين من المشروع:

تصميم الملابس لأصحاب الكراسى المتحركة

وأضافت: “على الرغم من أن مطالب ذوى القدرات الخاصة بسيطة، الا أنها تنفيذها ليس بالأمر السهل، مُوضحة أن الأشخاص من ذوى الإعاقة الحركية مثل الشلل الدماغى والأطراف الصناعية وقصار القامة، يعانون من مشكلات كثيرة منها ارتداء الملابس وخلعها”.

تستكمل حديثها قائلة: “جائتني عدة مشكلات، فمنهم من قال لى بالنص: مبعرفش ازرر الزراير، مبعرفش اربط الرباط، طول الفستان مع الكرسي بيعملى مشكلة كبيرة. كل تلك المشاكل يواجهونها بصعوبة بالغة.

أول براند مصرى لذوى القدرات الخاصة

وتوضح”أشجان” بأن كل تلك المشاكل التى كانت تسمعها، كانت السبب الرئيسى لتضع فكرة مشروعها قيد التنفيذ وبدأت بالفعل فى المشروع، تقول:” قمنا بتنفيذ الفكرة، وقريبا سنقوم بإرسال التصميمات بالإتفاق مع احدى المصانع للبدء فى أعمال التفصيل”.

تقول “أشجان”، :”قامت مصممة الأزياء، “خلود عماد الدين” بتصميم بعض التصميمات لما يتناسب مع احتياجات ذوى القدرات الخاصة، واستمعت خلود لهم حتى تقوم بتصميم ملابس سهلة الإستخدام وفى نفس الوقت تواكب الموضة، فهناك عقبات كثيرة تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء ارتداء الملابس والأحذية”.

ملابس تناسب قصار القامة

وأوضحت ” خلود”، بأنها بدأت فى تنفيذ ومعالجة ارتداء القميص لأصحاب الأطراف الصناعية باليد، من خلال “سوستة”، ليكون سهل الخلع دون حاجة إلى خلع الطرف الصناعى”.

وأوضحت، أن مريض الشلل الدماغى الذى يعانى من عدم القدرة على التحكم فى أعصاب اليد لإغلاق أزرار القميص، قامت “خلود”، باستبدالها بـ”تى شيرت” مُقفل وبه اتساع من الرأس، لكى يقوم الشخص بارتدائه بسهولة، فضًلا عن قيامها بوضع”سوستة” للملابس سواء القمصان أو البنطلونات دون حاجة للشخص إلى خلع الطرف الصناعى من يديه أو قدميه.

واختتمت أشجان” حديثها” بأن المشروع جاري التنفيذ، وفى حال وجود واستعراض أي تعديلات أو اقتراحات من ذوى الهمم، سيقوموا بالتعديل فورا”. وأنه وقريبا سوف تتوافر الملابس الملائمة لذوى الاحتياجات الخاصة للبيع فى الأسواق.

يمكنك مشاهدة التصميمات من هنـــــا

فريق العمل وهم يستمعون لمشاكل واحتياجات ذوى القدرات الخاصة

مشروع متفصل ليك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى