تقارير

“حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” يستنكر التنمر على كفيفة تنوي الترشح للإنتخابات

كتبت ــ سهير مجدي 

عبّر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فى الأردن، عن استنكاره لما تعرضت له الناشطة الكفيفة، روان بركات، من تنمر وتعليقات غير أخلاقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ورحب المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوى الاعاقة، بإعلان عدد من المواطنين ذوي الإعاقة، عن نيتهم الترشح لانتخابات مجلس النواب التاسع عشر.

مجلس ذوى الاعاقة: ترشح ذوى الاعاقة للانتخابات يعزز حقوقهم السياسية

وقال المجلس في بيان صحفي صدر اليوم الاثنين: “ان ترشح ذوي الإعاقة للانتخابات، يعزز من حقهم في المشاركة السياسية، وممارسة حقهم الدستوري الأصيل على أساس من المساواة مع الآخرين.

وأكد المجلس، دعمه لكل شخص ذي إعاقة يسعى بشرف وعزيمة لممارسة حقه، رغم ما يكتنف ذلك من عوائق بيئية واتجاهات نمطية سلبية رائجة، ويثمن للناشطات والناشطين من ذوي الإعاقة إنجازاتهم ومبادراتهم.

وأكد البيان احترام عموم المجتمع الأردني لذوي الاعاقة، وحقهم في الترشح، وهو الاحترام الذي نفاخر العالم برقيه ونبله وسمو خلقه، مشيرا إلى ان تلك القلة التي تمارس التنمر لا تمثل الا نفسها.

جمعية عين على النساء تستنكر!

وكان برنامج “عين على النساء”، التابع لجمعية معهد تضامن النساء الأردني، أدان الإساءة والتنمر اللذين تعرضت لهما الشابة الكفيفة، روان بركات، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانها عن نيتها الترشح للانتخابات النيابية للمجلس الـ19.

جاء ذلك، في بيان صادر عن جمعية معهد تضامن النساء الأردني“تضامن” أمس، اعتبرت فيه أن ذلك يُشكّل إساءة مزدوجة للناشطة الاجتماعية بركات، فهو من جهة تنمر وإساءة كونها امرأة ترغب بممارسة حقها في الترشح، وتنمر وإساءة إضافيين، كونها ذات إعاقة بصرية ومن حقها العيش في بيئة دامجة لكل فئات المجتمع، من جهة ثانية.

يُذكر أنه تعرضت الشابة الأردنية الكفيفة، روان بركات، إلى حملة تنمر على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر إعلانها الترشح للانتخابات النيابية الأردنية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل، حيث شكك البعض بقدرتها على الفوز في الانتخابات بحكم إعاقتها البصرية، ما دفع العديد من الناشطين والحركات النسائية والمجتمعية، إلى دعمها واستنكار ما تعرضت له.

وفى وقت سابق، أفادت الناشطة في الشؤون الاجتماعية روان بركات أن مشاركتها في الانتخابات، جاء نظرًا لاهتمامها بملفي التعليم وحقوق الطفل.

روان بركات: أتطلع لأكون جزءاً من التغيير عبر ترشحي لمجلس النواب

وقالت “بركات” عبر صفحتها على موقع “فيس بوك”:” التغيير طريقه طويلة تبدأ من ذواتنا وبإرادتنا، والأهم هو ملامسة أثر ذلك على أرض الواقع”. وأضافت الناشطة:” أتطلع لأكون جزءاً من التغيير عبر ترشحي لمجلس النواب بتمثيلي المرأة ضمن كتلة تتشكل حاليًا”.

وأشارت بركات إلى تركيزها على ملف حقوق الطفل، باعتباره جزءاً مهماً من تغيير المجتمع نحو الأفضل.

من الجدير بالذكر، أن بركات تعد أول كفيفة تحصل على البكالوريوس في الفنون المسرحية من الجامعة الأمريكية، وعلى عدة جوائز منها، جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والإنجاز الشبابي، أنها تضع ضمن أولويات برنامجها الانتخابي المبادرات الريادية.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى