تقاريرسلايدر

لعلاج مرضى الإدمان من ذوي الهمم .. تفاصيل إنشاء مركز بإمبابة

لخدمة ذوي الهمم .. أعلن مدحت وهبة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إنشاء 5 مراكز علاجية جديدة، منهم مركزان في القرى المستفيدة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ونستهدف تعميم كل الخدمات العلاجية على مستوى المحافظات.

إنشاء مركز لعلاج مرضى الإدمان من ذوي الهمم بإمبابة
إنشاء مركز لعلاج مرضى الإدمان من ذوي الهمم بإمبابة

وأكد أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسيةلهذا الأمر وهناك مركز جار الإعداد لافتتاحه وسيكون في إمبابة، وهو الأول من نوعه بالشرق الأوسط، حيث سيتضمن قسما خاصا لتقديم العلاج لمرضى الإدمان من ذوي الهمم، كما سيشهد أقساما متخصصة لعلاج الفتيات والشباب وقسم للمراهقين، بالإضافة إلى ورش لتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل، وهذا المركز جرى إنشاؤه بسواعد المتعافين، ولأول مرة في العالم يتم إنشاء مراكز لعلاج مرضى الإدمان بسواعد المتعافين”.

 

تخصيص قسم لعلاج ذوي الهمم بمركز إمبابة لعلاج الإدمان

 

وأضاف  إن الصندوق لديه 28 مركزاً علاجياً في 17 محافظة، وحصل تطور كبير في البنية التحتية وإنشاء مراكز علاجية جديدة، وفي عام 2014 كان هناك 12 مركزاً علاجياً فقط.

وأضاف وهبة أن “الحملات التوعوية التي أطلقناها ومنها مشاركة محمد صلاح النجم العالمي فقد جرى زيادة الإقبال على الخط الساخن لتلقي الخدمات العلاجية بنحو 400%”.

من جانبها استعرضت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق “16023”، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية خلال شهر يناير 2023  لـ 14 ألف و744 مريض “جديد ومتابعة” منهم 3131 مريض من أبناء المناطق المطورة ” بديلة العشوائيات، الأسمرات، المحروسة، اسطبل عنتر، بشاير الخير، وحدائق أكتوبر ،حي الضواحي ببورسعيد”.

وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96.9 % بينما بلغت نسبة الإناث 3.1 %، بما يشير الى تزايد الثقة  لدى الإناث في الخط الساخن لتلقى العلاج من الإدمان في سرية تامة ، حيث تردد المرضى  على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن رقم “16023” وعددها 28 مركزا بـ 17 محافظة حتى الآن، كما أنه جارى الإعداد لافتتاح مركزين جدد في محافظتي قنا والجيزة، بجانب أيضا أنه جارى إنشاء مراكز علاجية بمحافظات” دمياط والشرقية وسوهاج وأسوان والغربية “، ومن المقرر افتتاح هذه المراكز خلال العام الجارى.

 

توظيف المتعافين لعلاج مرضى الإدمان من ذوي الهمم مجانا

 

وأضافت الدكتورة نيفين القباج  في تصريحات لها أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن حيث بلغت نسبتها 26% % ،يليها محافظة الجيزة بنسبة 15.03%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج ،في حين جاءت أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن “16023” لعلاج الإدمان الانترنت وذلك من خلال مجهودات التوعوية عبر الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة الإدمان، يليه التلفزيون ثم المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المختلفة.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الخميس في مصر 9-2-2023

لدعم ذوى الإعاقة.. تعرف على أهداف مؤتمر ومعرض المبادرون

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى