الأخبارسلايدر

مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023-2024

كتبت: آمال زغلول

مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023، أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في خطاب موجه إلى جميع المديريات التعليمية إلى جميع محافظات الجمهورية .

مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023

مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023-2024

وقالت الوزارة، في خطابها أنه في ضوء اهتمام الوزارة برعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، فإن الإدارة المركزية للتعليم العام (الإدارة العامة للتربية الخاصة) تعلن مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023-2024 .. كما يلي:

  1. يسمح بقبول ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة بمدارسن التعليم العام والفني الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن (٦٠) ولا تزيد عن (٧٠) باستخدام مقياس ستانفورد بيليه مع مقياس السلوك التكيفي، على الا تزيد درجة القصور عن مجالين وذلك اعتبارا من العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ – وذلك بالإضافة الى الفئات الاخرى المدمجة وفق الفرار الوزاري ٢٥٢ لسنة ٢٠١٧م.
  2. يتم التقدم للالتحاق بنظام الدمج التعليمي بجميع أنواع المدارس وبجميع المراحل التعليمية بداية من 1/6/2023 و حتى 30/11/2023، ولا يحق لأحد التقدم بعد هذا الميعاد وعلى المديريات والإدارات التعليمية التابعة لها الإعلان عن ذلك بالمديريات والإدارات والمدارس في مكان بارز ومن خلال المواقع الالكترونية او الصفحات التابعة وذلك لإعلام أولياء الأمور الراغبين في إلحاق أبنائهم بنظام الدمج التعليمي ولا يلتفت لأى طلبات ترد بعد هذا الميعاد، إلا بعد موافقة وزير التريية والتعليم والتعليم الفئي.
  3. التأكيد على حسن تعامل مسؤولي الدمج بالمديريات والإدارات التعليمية مع أولياء الأمور الراغبين في إلحاق أبنائهم بنظام الدمج التعليمي وعلى تيسير الإجراءات وأن يقوم مسؤولي دمج الإدارات التعليمية بتوجيه ولى الامر لاستخراج كافة التقارير الطبية والأوراق المطلوبة ومراجعها طبقاً للقرار الوزاري ٢٥٢ لسنة ٢٠١٧ وتوجيه ولى الامر واصطحاب الطالب للعرض على لجنة الدمج بالمديرية لاستصدار قرار الدمج من المديرية وفق التقارير الظبية ( لا يتم اعتماد أي قرار دمج صادر من المدرسة او الإدارة التعليمية)، وبعد صدور القرار يتولى مسؤولي دمج الإدارات التعليمية تسليم اصل القرار والأوراق والتقارير الطبية الى المدرسة لحفظها بملف الطالب والتنبيه على ولى الامر بالاحتفاظ بنسخة من القرار وكافة الأوراق .
  4. التأكيد على عدم تجديد التقارير العلمية لإعاقات الشلل الدماغي – اضطراب طيف التوحد – متلازمة داون – الإعاقة الذهنية البسيطة حيث يتم الكشف الطبي أو تحديد درجة الذكاء مرة واحدة في العمر في جميع المراحل الدراسية.

جدير بالذكر، يأتي هذا إعمالا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ ولائحته التنفيذية رقم ٢٧٣٣ سنة ٢٠١٨ ووفق الكتاب الدوري ٣ لسنة ٢١٩ بشأن إجراءات وزارة النريية والتعليم والتعليم الفئي لتطبيق اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨.

مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023-2024
مواعيد وشروط الدمج التعليمي داخل المدارس 2023-2024

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

سعر كيلو اللحمة بـ195 جنيه.. مصر تستقبل 25 ألف رأس ماشية

المتحدث العسكري: وفاة 3 عناصر من التأمين الإسرائيلي وإصابة 2 آخرين على الحدود

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى