الأخبارخدمات

هل يجوز صلاة التراويح بدون الشفع والوتر.. اعرف

هل يجوز صلاة التراويح بدون الشفع والوتر؟ نسرد لكن الإجابة على هذا السؤال المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية شهر رمضان يوم الاثنين الماضي.

هل يجوز صلاة التراويح بدون الشفع والوتر

صلاة التراويح سُميت التراويح جمع ترويحة، سُميت بذلك لأنهم حينما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر، وتُعرف كذلك بصلاة القيام وهى 11 ركعة، تصلى ركعتين ركعتين، والركعات الثلاث الأخيرة “الشفع والوتر”.

الشفع هي الركعة الأولى تقرأ الفاتحة وسوؤة الأعلى، والثانية الفاتحة والكافرون أو ما تيسر من القرآن.
أما عن الوتر، فتقرأ سورة الفاتحة والأخلاص والفلق والناس أو بالإخلاص.

يجوز أن تجمعهم، تُصلى الثلاث ركعات متصلات بتشهُد واحد، أو تُصليها بتشهد بعد الثانية من غير تسليم، وتُشهد بعد الثالثة كهيئة صلاة المغرب أو يُفصل بينها فيُصلي ركعتين ويُسلم ثم يُصلي ركعة ويُسلم.

ويجوز أن يصلي المسلم قدر استطاعته، بعدد لا محدود يزيد أو يقل عن 11 ركعة فهي سنة مؤكدة وليست محدودة العدد.

هل يجوز صلاة التراويح بدون الشفع والوتر

وفى العشر الأواخر من رمضان تُصلي التراويح 8 ركعات فقط بدون الشفع والوتر لأنك ستوف تُصليهم مع التهجد، وهي نفس صلاة التراويح 8 ركعات مثنى مثنى ثم الشفع والوتر.

موعد صلاة التراويح

تصلى صلاة التراويح من بعد توقيت صلاة العشاء، ويستمر وقتها حتى ما قبل صلاة الفجر، ولكن أفضل توقيت لها هو بعد أداء العشاء ولا تصح قبل العشاء لأنها سنة والعشاء فرض.

ضوابط صلاة التراويح

شددت وزارة الأوقاف المصرية، على مجموعة من الضوابط يجي الإلتزام بها من قِبل الأئمة والقائمين على المساجد أثناء صلاة التراويح لشهر رمضان 2024 ، وهي:
مراعاة الإمام لأصحاب الأعذار وكبار السن، التنسيق بين الإمام والمديرية التابع لها، تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بمعرفة كل مديرية، إقامة صلاة التراويح والتهجد حسب ظروف وطبيعة كل مسجد، العمل على تهيئة أجواء التعبد في رمضان، وإقامة صلاة التراويح في المساجد وعدم تقييد إقامتها بمدة زمنية محددة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: اعلان زين رمضان 2024 كامل.. نصرة لفلسطين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى