تقاريرسلايدر

هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين؟ .. المفتي يجيب

وفتاوى أخرى متعلقة بالمرأة الصائمة

كتبت: آمال زغلول

ورد سؤال إلى الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية، بخصوص شروط الزي المطلوب للمرأة عند الصلاة، هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين، خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “اسأل المفتي” الذي يعُرض على فضائية صدى البلد.

هل ينبغي قراءة القرآن بملبس معين؟ . المفتي ي
هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين؟ .. المفتي يجيب

أجاب مفتى الجمهورية، أنه لا يشترط في القراءة زي معين ولكن يجب أن تتوفر الطهارة والوضوء عند القراءة، أما في الصلاة فيجب على المرأة ستر جميع بدنها عدا الوجه والكفين.

هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين؟ .. المفتي يجيب

وعن حكم إخراج زكاة الفطر من أول رمضان قال فضيلة مفتي الجمهورية: الذي نختاره للفتوى في هذا العصر، ونراه أوفقَ لمقاصد الشرع، وأرفقَ بمصالح الخلق، هو جوازُ إخراجِ زكاة الفطر مالًا مطلقًا، وهذا هو مذهب الحنفية، كما سبق، وبه العمل والفتوى عندهم في كل زكاة، وفي الكفارات، والنذر، والخراج، وغيرها، كما أنه مذهب جماعة من التابعين، وفي زكاة الفطر يُخرج الإنسان عن نفسه وزوجته -وإن كان لها مال- وأولاده ووالديه الفقيرين.

وأشار مفتي الجمهورية إلى استحباب الزيادة لمن أراد على مبلغ زكاة الفطر إن كان يراه زهيدًا، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وعن حكم البسملة في الفاتحة قال فضيلته: على السائل أن يتبع أيَّ رأي من الآراء الواردة في المسألة؛ فالكل على صوابٍ ولكلٍّ دليله، ولكن لا ينبغي أن ينكر أحد على الآخرين.

كما جاءت أسئلة متعلقة بالمرأة الصائمة على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.. كالآتي:

سؤال: جاءت الدورة الشهرية وأنا في سن 14 عاما، وكنت أفطر لمدة سبعة أيام ولا أقضيها. فهل يجوز لي الآن أن أصوم هذه الأيام ولو كل أسبوع يوما أو يومين؟

الجواب: قد اتفق الفقهاء على أنه يجب الفطر على الحائض والنفساء ويحرم عليهما الصيام، وإذا صامتا لا يصح صومهما ويقع باطلا، وأجمع الفقهاء على أن الحيض يوجب القضاء فقط، وقضاء رمضان إذا لم يكن عن تعدٍّ لا يجب على الفور بل يجب وجوبًا موسعًا في خلال العام التالي وقبل حلول رمضان من العام القابل؛ فقد صح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها «أنها

سؤال: طَهُرتُ مِن الحيض أثناء النهار؛ فهل يلزمني الإمساك عن المفطرات بقيَّة اليوم لزوال العذر المانع مِن الصوم؟

الجواب: الواجب على الحائض الفطر في رمضان حتى ينقطع عنها حيضها، وما دامَتِ المرأة قد طَهُرَتْ مِن الحيض في نهار رمضان؛ فلا يجب عليها الإمساكُ عن المُفَطِّرات بقيَّة اليوم؛ لوجود المانع مِن الصوم في أوله، فلا يكون للإمساك في بَقِيَّتِهِ وَجْهٌ، ويدخل هذا اليوم ضمن الأيام الواجب عليها قضاؤهـا، وهو مذهب المالكية، والشافعية في الأصح، والحنابلة في روايةٍ.

هل ينبغي قراءة القرآن بملبس معين؟ . المفتي يجي
هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين؟ .. المفتي يجيب
هل ينبغي قراءة القرآن بملبس معين؟ . المفتي يج
هل ينبغى قراءة القرآن بملبس معين؟ .. المفتي يجيب

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مد العمل لفترة مسائية بمبادرة “فحص المقبلين على الزواج” خلال رمضان المبارك

جهاز تنمية المشروعات يدعو السيدات للاستفادة من مبادرات دعم مشروعاتهم القائمة أو الجديدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى