الأخبار

وزير التعليم: خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

أكد الدكتور رضا حجازي  وزير التربية والتعليم الفني، على أن الخطة الاستراتيجية للوزارة (٢٠٢٤ – ٢٠٢٩) تولي اهتماما كبيرا بالطفل والمرأة وذوي الهمم، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بالطفل كأحد أولويات الخطة الاستراتيجية، ورؤية الوزارة التي ترتكز على تقديم تعليم جيد عالى الجودة دون تمييز لأي طفل في مصر.

وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)
وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

جاء ذلك، خلال توقيع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور رضا حجازي، والمهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والامومة، اليوم الأربعاء الموافق 24 ابريل 2024، بروتوكول تعاون مشترك بشأن إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتجهيز “مدارس التعليم المجتمعي” بمحافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية.

وزير التعليم: خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

كما أكد الوزير حجازي، على الاهتمام بالتعليم المجتمعي وسد منابع الأمية؛ لأن التسرب من التعليم هو منبع الأمية، مشيرًا إلى أن الأميين في مصر أكثرهم من الإناث خاصة في الريف؛ نظرًا للإحجام والارتداد، ومن هنا تأتي أهمية توقيع هذا البرتوكول والاهتمام بإعادة تهيئة وتأهيل ورفع كفاءة وتجهيز مدارس التعليم المجتمعي وخاصة في محافظات شمال سيناء، وجنوب سيناء، والإسماعيلية باعتبار التعليم حق انساني.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أهمية المدخل التنموي التمكيني، ومساعدة الأمي على فك رموز ما يمتلكه من مدلول، حيث لا توجد كتب لمحو الأمية بل خريطة منهج يتم من خلالها تسكين القضايا المطلوب تدريسها، موضحًا أنه أصدر توجيهات لهيئة محو الأمية وتعليم الكبار بسرس الليان بالتعاون مع المجتمع المدني نظرًا لقدراته الكبيرة على الوصول لقاعدة عريضة من هذه الفئة المستهدفة.

وأضاف الدكتور رضا حجازي، أن فلسفة التعليم المجتمعى هى الفرصة الثانية لإلحاق الطفل الكبير فى السن من خلال الإسراع التعليمى، وإلحاقه بقطار التعليم النظامي مرة أخرى.

وتابع الوزير أن الوزارة تحرص على العناية بمدارس التعليم المجتمعي باعتبارها بوابة التنمية؛ حيث تتواجد في الأماكن النائية، وتوفر التعليم للمتسربين من التعليم خاصة الفتيات.

وأشار الوزير حجازي، إلى أن تلك المدارس تعد إحدى صيغ التعليم النظامي المرن الذي يتناسب مع احتياجات المجتمع، كما أنها تؤدى دوراً محوريًا فى المجتمع المصرى وتساهم في توفير الخدمة التعليمية بالمناطق النائية المحرومة من التعليم، وتعيد المتسربين من التعليم إلى المنظومة التعليمية؛ مما يساعد على القضاء على الأمية في مهدها.

ومن جانبها أوضحت المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن برتوكول التعاون الثلاثي يهدف إلى التعاون في مجال “إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتجهيز مدارس التعليم المجتمعي، بمحافظات شمال سيناء، جنوب سيناء، الاسماعيلية”، وذلك من خلال توفير قاعدة بيانات سليمة ومدققة عن المستفيدين وذويهم.

وأشارت “عثمان”، إلى أنه سيتم تنفيذ ذلك من خلال لجنة مشكلة من الثلاث أطراف، وأن محاور العمل ستولي أهمية خاصة بالمناطق الحدودية وسيتم التعاون مع مجلس القبائل والعائلات المصرية في تنفيذ هذه الأنشطة.

وأكدت “عثمان”، على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى لبناء شراكات متعددة مع الجهات الحكومية وفقاً لدوره المنوط به في التنسيق وتعزيز التعاون مع الجهات المعنية من أجل تمكين ورفاهية الأطفال واستقرار الأسرة المصرية، وضمان الرعاية لهم، والتنسيق والتشبيك مع الجهات سواء الحكومية وغير الحكومية لتوفير حزمة من الخدمات الأساسية والمتكاملة لتحقيق حياة كريمة للأطفال من خلال تدخلات فاعلة ومؤثرة تأثيرا واضحا على مستوى معيشتهم.

وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل تفاصيل 1
وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

وأكدت عثمان على أهمية الدور الذي تقوم به المدارس المجتمعية في إعادة الأطفال المتسربين من التعليم والأطفال العاملين إلى المنظومة التعليمية مرة أخرى فهي بمثابة الفرصة الثانية لهؤلاء الأطفال للالتحاق بركب التعليم والقضاء على الأمية، فضلا عن دورها المحوري من المناطق النائية والأولى بالرعاية، مشيدة بالدور الهام والمحوري الذي لعبته هذه النوعية من المدارس عبر عقود طويلة تخرج منها أعداد كبيرة وأتاحت فرص ذهبية للفتيات على وجه الخصوص حيث ساهمت في تقليل الفجوة النوعية بين الذكور والإناث الملتحقين بالمدارس.

وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل تفاصي
وزير التعليم خطة الوزارة توالى اهتماماُ كبيراً بذوي الهمم والمرأة والطفل (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

مركز بن راشد لأصحاب الهمم يكرم نجوم الفن (صور)

زيارة ذوي الهمم لأهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى