سلايدر

وقفة احتجاجية لسيدات من ذوي الهمم للمطالبة بالجمع بين المعاش والراتب

كتبت: صفا بكري

نظمت عشرات السيدات من ذوي الهمم ، وقفة إحتجاجية أمام وزارة التضامن الإجتماعي، يطالبون فيها بحصول الزوجة علي الجمع بين المعاش والراتب، ومثلها مع الآنسات والأرامل.

ورفعت المتظاهرات لافتة تحمل شعار “مبادرة عايزين نعيش، السيدات المعاقات المتزوجات يستغيثون للرئيس الأب الرحيم، عبد الفتاح السيسي، في الجمع بين المعاش والراتب، أين هو”.

وقفة احتجاجية لسيدات من ذوي الهمم للمطالبة بالجمع بين المعاش والراتب

وقالت” نجلاء السيد”، صاحبة المبادرة في الوقفة الإحتجاجية، لموقع نساعد، بأنها جاءت من الإسكندرية إلى القاهرة، لكي تصف كم المعاناة، التي تعانى هى وأخريات منها، في حياتهم. وإيصال صوتهم لوزارة التضامن الإجتماعي.

وقفة احتجاجية لسيدات من ذوي الهمم للمطالبة بالجمع بين المعاش والراتب
وقفة احتجاجية لسيدات من ذوي الهمم للمطالبة بالجمع بين المعاش والراتب

وأضافت بأنها، “طالبوا بهذا الحق للجمع بين المعاشين. سواء للمتزوجات او الآنسات أو الأرامل”. متابعة: “هؤلاء لم يُقدروا كم المعاناة وإحتياجاتنا، لم يستطع الإنسان السليم تحملها. فهناك أصحاب أجهزة تعويضية، وأصحاب كراسي متحركة”.

واختتمت “السيد” حديثها قائلة: “نحن بادرنا بالوقفة وهاننتظر، إذا لم يوفوا بمطالبنا، سنقوم بوقفة إحتجاجية، ولكننا نأمل بأن الموضوع يتم حله”.

الجميع بين الراتب والمعاش للزوجة من ذوي الهمم

محمد زكي" رئس لجنة متحدي الإعاقة بالمنظمة الدولية لحقوق الإنسان والتنمية
محمد زكي” رئس لجنة متحدي الإعاقة بالمنظمة الدولية لحقوق الإنسان والتنمية

وفى ذات السياق، قال ” محمد زكي”، رئس لجنة متحدي الإعاقة بالمنظمة الدولية لحقوق الإنسان والتنمية، بأن هذه المبادرة تهدف إلي أحقية الزوجة المتزوجة، فى الجمع بين الراتب والمعاش الموروث. أو معاشين ومساوتها في هذا الحق مع الرجل، وذلك مثلها من الآنسات والأرامل، مضيفا أن القانون أو اللائحة التنفيذية لم يفرق أو يحدد.

وأضاف “زكي” أنه تم حرمان الزوجة من ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا الحق، ولا نعرف لماذا يتم حرمانها من الجمع بين الراتب والمعاش، او الجمع بين المعاشين”.

مشيرا إلى أن” الزوجة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لها كل الحق، حيث انها تحتاج لمال كثير، لكثرة متطلبات الحياة ومصاريفها، نظرا لتحركاتها واضطرارها لركوب وسيلة مواصلات خاصة، وبالأخص للسيدات المعاقات مستخدمي الكرسي المتحرك، بإحتياج إلي مساعدة. لتقوم بتنفيذ طلباتها وتنظيف المنزل، حيث أنها لاتستطيع عليه بمفردها، ولا تقوم باستقلال  المواصلات العامة التي ليس بها إتاحة لها.

كما قال “زكي” بصفته رئيس لجنة حقوق متحدي الإعاقة، أنه يدعم هذا المطلب المشروع للسيدات المعاقات.

واختتم حديثه:” بأن هؤلاء السيدات نادوا بالمطالبة بحقهن كثيرا، وقدموا استغاثات دون أي جدوي. مما استلزم الأمر لوقفة إحتجاجية للمطالبة بحقهن. و كانت علي رأس المطالبات هن: نجلاء السيد و سحر عطا وميادة حسن”.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة .. دبي تجهز دليلًا إرشاديًا لأولياء الأمور

فرقة الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة تستعد لتقديم أحلام شتوية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى