الأخبار

احتفالية قصار القامة باليوم العالمي لذوي الإعاقة بالإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية احتفال قصار القامة باليوم العالمي لذوي الإعاقة، ضمن خطة الدولة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات.

و يقول خالد مرسى بهنسى، من قصار القامة بالإسكندرية، أنه قبل صدور تعديل القانون فى عام 2018، كانت فئة الأقزام فئة مهمشة فى المجتمع، لم تنضم إلى الامتيازات التى يحصل عليها ذوى الهمم والمعاقين كما ينص القانون، ولكن بعد صدور تعديل القانون فى عام 2018 شعرنا بالاهتمام، وأصبح لنا كافة حقوق ذوى الهمم، وأكد على أن الاهتمام الذى شعر به الأقزام فى عهد الرئيس السيسى أعطى للجميع طاقة أمل للعمل والاجتهاد من أجل مصر.

تغيير نظرة المجتمع لقصار القامة 

وأضاف أن من أهم المكتسبات التى حصل عليها قصار القامة هو تغيير نظرة المجتمع، مؤكدا على أن قصار القامة أو أى شخص يعانى من الإعاقة يستطيع أن يخدم بلده مصر وفى هذه الحالة هو ليس معاق، الإعاقة هى إعاقة العقل وليست إعاقة جسد، قائلا :” نحن قادرون ومتميزون ومبدعون أيضا “.

يذكر أن محافظة الإسكندرية قد اتخذت خطوات للاهتمام بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، إذ بدأت فى الإسكندرية فى عدة مشروعات، منها افتتاح أول شاطئ لذوى الهمم وللمكفوفين على مستوى الجمهورية بعد تخصيص مساحة له بشاطىء المندرة المجانى، وإنشاء ممشى خاص بذوى الاحتياجات الخاصة بالشاطئ.

كما تم إصدار تعليمات بمنع إصدار تراخيص للعقارات والمنشآت الجديدة إلا بعد توافر منحدرات للمعاقين بها فى الرسوم الهندسية، تخصيص عدد 2 كابينة بكبائن ستانلى مجاناً لذوى الهمم، تعميم منشور إلزام كافة الأحياء والمديريات التابعة للمحافظة باستبدال مسمى (معاق ذهنياً ومتخلف عقلياً) لأصحاب متلازمة داون، وكتابة التشخيص الطبى فقط وهو “متلازمة داون.

وأيضا تم افتتاح أول حديقة من نوعها لذوى الهمم والاحتياجات الخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، وذلك بالتعاون مع المجتمع المدنى وتضم الحديقة ألعاب ترفيهية مخصصة لذوى الهمم من الأطفال وطريق ممهد لتسهيل دخول الأطفال إلى الألعاب الترفيهية بالكراسى المتحركة بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوى الهمم واستراحة لأهالى.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

احتفالية ذوي الإعاقة اليوم العالمي في جامعة الزقازيق

«التنمية المحلية»: دعم ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم في كافة القطاعات

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى