تقاريرسلايدر

التوحد والانطواء .. الأعراض المتشابهة والاختلافات بين الأطفال

 

الانطواء والتوحد من الاضطرابات النفسية التي تتشابه في الأعراض، ما يجعل الكثير من الناس لا يستطيعون التفريق بيهما، لذلك نوضح في التقرير التالي الفرق بينهما، وكيفية العلاج.

الذاتوية أو ما يُعرف بالتوحد

وكشف الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية أن الذاتوية أو ما يُعرف بالتوحد يعد من أكثر الاضطرابات النفسية صعوبة وتعقيدا، كونه يؤثر على مظاهر النمو المختلفة لدى المُصاب، وتقوده للانسحاب للداخل والانغلاق على الذات، مضيفًا أن ذلك لا يعد مرضًا وإنما طيفًا أو مجموعة من الاضطرابات النفسية.

أعراض التوحد

– هز الرأس والأصابع.

– الذبذبة.

– الجلوس بمفرده.

– انعدام التواصل البصري.

– انعدام التواصل الجسدي.

– العجز عن التفكير في المستقبل.

– عدم القدرة على التخيل.

– ضعف الذكاء والانتباه.

–  قصور شديد في العلاقات الاجتماعية.

– فقدان الإحساس بالهوية الشخصية.

– الميل لإيذاء الذات.

– برود عاطفي شديدي.

– الدخول في نوبات غضب شديدة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن علاج الذاتوية يتم من خلال التدريب على المهارات الاجتماعية أو تقليل التعامل مع الأجهزة الحديثة والانحسار في الشاشات، مع تنشيط بعض الحواس والتزويد بالمهارات التفاعلية والاجتماعية.

الشخصية الانطوائية

أما عن الانطوائية أنها تعود إلى سمات الشخصية نفسها وليس اضطرابًا أو مرضًا نفسيًا، منوها إلدى أن الشخصية الانطوائية تثير تحفظ الآخرين بشدة، خاصة أن الشحص الانطوائي يميل إلى الانسحاب الاجتماعي والعزوف عن المشاركة الاجتماعية، كما يخشى مجابهة الناس من حوله.

و الشخصية الانطوائية تضر صاحبها وليس من حوله؛ إذ تسبب له الانعزال التام عمن حوله، وهناك بعض العلامات التي تشير اليها، وهي:

– عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين.

– الهروب من الحوار والمناقشة.

– الجلوس بمفرده.

– عدم القدرة على العمل الجماعي.

ولفت إلى أن الشخصية الانطوائية دائمًا ما تكون نتاج تربية الأسرة وتنشأتها للطفل، والحماية الزائدة له، إلى جانب المغالاة في القيم الاجتماعية، أو تعرض الشخص للتنمر ، ما يدفعه للعزوف عن التعامل مع الآخرين، موضحًا أن العلاج يتم من خلال توسيع دائرة الأصدقاء لدى الابن، وكذلك الأسرة، وتزويد ثقته بنفسه، وإضافة بعض مهارات التواصل الاجتماعي إليه لتحسين سلوكه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2022

هيئة الأرصاد تعلن تفاصيل الطقس .. انكسار درجات الحرارة واستمرار نسبة الرطوبة

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى