تقاريرسلايدر

توظيف ذوي الإعاقة ضمن توصيات ندوة مركز الدوحة العالمي

نظم مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” ندوة بعنوان “توظيف ذوي الإعاقة بين جدية التطبيق والواقع” حضرها عدد من الباحثين والمهتمين من داخل البلد وخارجه.

وأوضحت الدكتورة هلا السعيد مستشار وخبير بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والمدير العام لمركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، أن العقد الحالي شهد تطورا هائلاً في مجال الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة.

استثمار قدرات توظيف ذوي الإعاقة

وأكدت أن الفهم الحقيقي للتعامل مع احتياجات ذوي الإعاقة ومشكلاتهم وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ينبغي أن تتم من خلال سياسات اجتماعية لإعادة استثمار قدراتهم وتمكينهم وتحويلهم من طاقة إنتاجية مستهلكة إلى طاقة منتجة في حدود إمكاناتهم ومقدراتهم ليكون لهم دور في بناء المجتمع.

ونوهت د. هلا السعيد إلى أن دولة قطر من أولى الدول التي صادقت على اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة ودخلت حيز التنفيذ في 3 مايو 2008. والتي أكدت موادها على الجانب الشخصي والإنساني لذوي الإعاقة ووجب على كافة مؤسساتها أن تبذل جهداً كبيراً في مجال تمكين وتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة، وتعزيز وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم للاستفادة من طاقتهم وقدراتهم المختلفة.

وأضافت: إن الهدف من الندوة، هو نشر التوعية باتفاقية حقوق ذوي الإعاقة بالتعرف على التشريعات القانونية والمواثيق الدولية وما يخص التوظيف والعمل، فضلا على إلقاء الضوء على الجهود العربية المبذولة في مجال توظيف ذوي الإعاقة.

وقالت إن الندوة تسعى إلى تبادل المعرفة بأفضل الممارسات في مجال توظيف ذوي الإعاقة ولفت نظر أصحاب القرار لحق مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بسوق العمل والتعرف على الآثار المترتبة من توظيفهم أو عدم التوظيف على الصعيد الاجتماعي والنفسي والصحي والثقافي والاقتصادي.

ونوهت بدور الجامعات في تدريب طلبة التربية الخاصة على برامج التأهيل الوظيفي لذوي الإعاقة ودور المراكز المتخصصة في عملية التأهيل الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لدمج ذوي الإعاقة .. تفاصيل لقاء «القباج» بممثلي الوكالة الألمانية

«القباج»: دمج ذوي الإعاقة ضمن شراكة مع الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى