تقارير

خمس تطبيقات تعزز تعليم الطلاب ذوي الإعاقة وسط جائحة كورونا

 

كتبت: غادة سويلم

أصبحت تداعيات فيروس كورونا “كوفيد 19” تزداد بشكل كبير ومؤثر بشكل سلبي على النظام العالمي، وبالطبع لم ينجو من تلك التداعيات، النظام التعليمى. فقد تم إغلاق المدارس عبر البلاد لمنع انتشار هذا الفيروس بين الطلاب وبدأ الاعتماد على نظام التعليم عن بُعد. ومع ذلك، من أجل الحفاظ على تعليم الطلاب على المسار الصحيح، يختار المعلمون وأولياء الأمور معًا، اختيار منصات التعلم عبر الإنترنت. فعلى الرغم من أن بعض الطلاب قد تم إعادة توجيههم بشكل مريح لطريقتهم الجديدة في التعلم، إلا أن معظم الطلاب خصوصًا، ذوي الاحتياجات الخاصة، يجدون صعوبة في التكيف مع هذه البيئة الجديدة. لقد أصبح من الصعب على الآباء والمعلمين تعليم تلاميذهم في هذه الأوقات العصيبة. ومع ذلك، فإن القليل من التطبيقات عبر الانترنت، ستسمح لهؤلاء الطلاب بالتعلم ومواصلة تعليمهم مثل:

My Play Home

My PlayHome هو تطبيق بيت دمى يوفر للأطفال عائلة رقمية من الدمى، تصل إلى 15 شخصًا. هذه الشخصيات لها ألوان مختلفة من لون البشرة، يمكن للطلاب من خلالها استكشاف قصصهم ومشاركتها وتشغيلها. يساعد هذا التطبيق على زيادة النطق، وتوفير مكان للتعلم الاجتماعي والعاطفي وتعليم المهارات اللغوية المبكرة اللازمة.

LetMeTalk

بتمويل من التبرعات، يدعم تطبيق LetMeTalk التواصل في جميع مجالات الحياة وبالتالي يوفر صوتًا للجميع. إنه تطبيق AAC (الاتصالات المعززة والبديلة)، حيث تصطف الصور بطريقة ذات معنى تسمح لمستخدميها بقراءة الصف كجملة. يوفر التطبيق إنشاء غير محدود للفئات الجديدة وإضافة الصور.

Tales2Go

خدمة الكتب الصوتية التي تساعد الطلاب الذين يجدون صعوبة كبيرة فى القراءة مع تعزيز مهارات الاستماع لديهم. يمتلك التطبيق مجموعة شاملة من القصص والكتب بغض النظر عن العمر. قام رواة الصوت بعمل رائع في جلب القصص من كل نوع إلى الحياة.

Math Drills

يميل الطلاب إلى الوقوع في الحب مع تطبيق تدريبات الرياضيات القائم على المهارات الحسابية، حيث يحصلون على فرصة التنافس ضد أنفسهم لزيادة سرعتهم ودقتها. يحتوي التطبيق على ميزات مثل: العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة. كما أن لديها بعض الميزات المتقدمة في الإعدادات التي تسمح للمعلمين والطلاب بإنشاء بيئات مخصصة ، وتتبُع النتائج وسجل الاختبار.

The Anti-Coloring Book App  أو تطبيق كتاب مضاد للتلوين

يحتوي التطبيق على مجموعة من الكتب عبر الإنترنت التي تستخدم المساحة السفلية للصفحة للسؤال ويوجه الطفل الإجابة. جميع الأسئلة مفتوحة بلا إجابات صحيحة أو خاطئة. أثبت هذا التطبيق أنه يعزز مهارات التفكير النقدي لدى الطفل، ويعزز الإبداع، ويشجع على تحمل المخاطر ومهارات حل المشكلات.

هذه بعض التطبيقات من عدد كبير من التطبيقات المتاحة في متاجر التطبيقات. ستختلف فعالية هذه التطبيقات من الطلاب إلى الطلاب. يحتاج المعلمون والآباء أيضًا إلى مراعاة أن التكيُف مع هذه التطبيقات لن يكون سهلاً. في البداية، سيكون الأطفال أكثر إحباطًا ولكن التكيف مع قليل من الهدوء والصبر معهم، يمكن أن يساعدك على تدريب أطفالك على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا 

“التعليم العالي”: عندنا 71 ألف حالة كورونا ونسبة الوفيات 4.8% وغير قابلة للتشكيك

السيسي: يجب القبض على مخالفي البناء وإزاي تبني جامع في منطقة مش بتاعتك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى