الأخبارسلايدر

طبيبة: مريض الكبد مناعته ضعيفة وإصابة كورونا تسبب خطورة كبيرة

كتبت سهير مجدي 

أكدت الدكتورة سالي وحيد، مدرس الأوبئة بمعهد الكبد القومي، خطورة الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد19″، لمرضى الكبد موضحة أنه منذ اليوم الأول لظهور فيروس كورونا والجميع حذر بأن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن هم أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بالفيروس، “مريض الكبد بيكون غلبان عشان مناعته ضعيفة، لأن إصابة الكبد قد تطول علاجها، وكمان الأدوية اللي بياخدها ممكن تضعف المناعة”.

وقالت “وحيد”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “من مصر”، الذي تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، على شاشة “CBC”، إنه يُخشى على مرضى الجهاز الهضمي وخاصة الكبد أن يصابوا بأي مرض حتى من قبل ظهور كورونا نظرًا لضعف مناعتهم، فضلًا عن أن هناك دراسات وأبحاثا أكدت أن فيروس كورونا من الممكن أن يُصيب الكبد نفسه ويُسبب إصابات به، ” جزء من الفيروس بيدخل على الجهاز التنفسي، وهناك جزء أخر قد يهاجم الجهاز الهضمي، والكبد ضمن أعضاء الجهاز الهضمي”.

وأضافت مدرسة الأوبئة بمعهد الكبد القومي، أن كورونا قد يؤثر على الكبد بطريقة أخرى من خلال الأدوية التي يضطر المريض لتناولها بهدف العلاج من كورونا فقد تؤثر تلك الأدوية على الكبد نظرًا لمناعة الجسم الضعيفة، “لما الجسم يبتدي يعمل مجهود والمناعة تواجه الفيروس ، ده يؤثر على الكبد”.

وتابعت: “احنا في فترة ذروة، وفيه ناس كتير مُصابة وهما في المنزل، فبلاش مريض الكبد يتعرض لأي حد مصاب لأن مناعته ضعيفة وبالتالي هتبقى صعبة”.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 1218 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 63 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 623 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 20726 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 75253 حالة، 3343 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

السيسي يطلع على خطط تأمين العمق الغربي ومشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة

الأزهر:التحرش سلوك عدواني ويستوجب العلاج .. الإفتاء: التبرير لا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة

السيسي يوجه بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي 

رئيس الوزراء: السيسي يتابع ملف تجميع البلازما ومن الممكن التوقع بأن تكون هذه الصناعة واعدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى