تقاريرسلايدر

لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة .. الكشف الطبي المطلوب لكل إعاقة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الكشف الطبي المطلوب لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة حسب نوع الإعاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الكشف المطلوب للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

 الإعاقة الحركية

ويتم عمل الإشاعات أو التحاليل أو رسم عصب حديثة للحالة.

 الإعاقة البصرية

– حدة الإبصار «مقياس النظر».

– مجال الإبصار فى حاله توافره.

– يتم عمل الرسم الكهربائي للعصب البصري فى حالة توافره وللشبكية.

إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة .. الإعاقة السمعية

– مقياس سمع.

– أما فى حالة وجود مشاكل فى الإتزان يجب إحضار الفحوصات التي تثبت ذلك.

4-الإعاقة الذهنية

يتم عمل رسم مخ، وإحضار روشتة حديثة بالعلاج: في حالات الصرع EEG Electro Encephalogram

4- اضطراب طيف توحد

– يتم عمل التقارير الطبية التى تثبت طيف التوحد من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

– وفي حالة أن يكون عمر الطفل أكبر من 3 سنوات يتم عمل إختبار ذكاء.

اضطراب التواصل

– يتم عمل تقرير طبى عن الكلام واللغة ومقياس سمع من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

 اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة

– يتم عمل اختبار إلينوى أو أحد الاختبارات المعتمدة صادر من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

– يتم عمل تقرير طبى عن اللغة والكلام ومقياس سمع من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة بالتشخيص ويشمل كلا من نتائج الاختبارات النفسية وموضح به الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسى للاطفال.

 اضطراب صعوبات التعلم

– يتم عمل اختبار إلينوى أو أحد الاختبارات المعتمدة صادر من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للشرطة أو للقوات المسلحة.

– يتم عمل تقرير طبى عن اللغة والكلام ومقياس سمع من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة بالتشخيص يشمل كلا من نتائج الاختبارات النفسية وموضح به الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسى للأطفال.

 الإضطراب النفسى – الانفعالى.

– يتم عمل تقرير طبى من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة يشمل نتائج الاختبارات النفسية وموضح به الحالة الطبية المصاحبة

 أمراض الدم

– يتم عمل تقرير طبى من أحد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة يشمل صورة دم كاملة ووظائف تجلط وتحليل فصل كهربى للهيموجلوبين.

أمراض القلب

يتم عمل تقرير طبى من احد مستشفيات وزراة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة ويشمل الفحوصات اللازمة مثل« قسطرة تشخيصية لشرايين القلب فى حالات ألام الصدر المتكررة_موجات فوق صوتية على القلب ».

خطوات تسجيل الكشف الطبي للحصول علي بطاقة الخدمات المتكاملة

– يتم الدخول على موقع وزارة الصحة والسكان السجل القومي لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال هذا الرابط

– ثم قم بملء البيانات الآتية: الرقم القومي، الاسم الاول، الاسم الثاني، الاسم الثالث، الاسم الرابع، تاريخ الميلاد، والعمر، والنوع، والحالة الاجتماعيةـ ومحافظة السكن ومدينة السكن، والعنوان، والوظيفة، نوع الإعاقة، والتليفون حيث ستصلك رسالة قصيرة بموعد ومكان الكشف.

– وبعدها سوف تصلك رسالة بالموعد ومكان الكشف لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر 8-2-2023

لخدمة ذوي الهمم.. تزويد فرع بنك مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة بماكينات لذوي الإعاقة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى