قصتي

مجموعة مكفوفين يؤسسوا قناة “كفيف دمه كفيف” بمحتوى تعلمي وتدريبي

شهاب الدين: نقدم برامج ضخمة لتأهيل المكفوفين لسوق العمل

 

حاول تجاوز الصورة التقليدية للشخص الكفيف، الشخص المستهتر في الدور الذي لعبه الفنان الراحل محمود عبد العزيز، في فيلم الكيت الكات، وعدم تصدير فكرة الاستلام التي جسدها بصورة كوميدية عادل إمام في فيلم أمير الظلام. أو أحمد آدم في دور الكفيف في فيلم صباحو كذب، وجسد فاقد البصر في مسرحية وجهة نظر الممثل محمد صبحي. لكن الأعمال لم تجسد بالشكل الكافي معاناة المكفوفين، وعن اسم القناة “كفيف دمه خفيف”، يقول أحمد مؤسسيها “شهاب الدين”: “نستهدف المعنى الراقي لخفة الدم، اكتفينا بالاسم الكوميدي، لكن نقدم محتوى هادف، لتوصيل رسالة، بعيدًا عن الصورة النمطية البائسة عنه”.

وأضاف شهاب الدين جميل عن التجربة: “أنا من سوهاج وزميلى معتز من أسيوط، وأشرف من دمياط، كلنا مكفوفين، وجمعنا شغف بالتكنولوجيا، وتعبنا جداً عشان نقتحم المجال ونكون حاليًا مدربين كمبيوتر ونظم معلومات ودعم فني، فقررنا نساعد غيرناً من المكفوفين، ونقدم لهم فرصاً تدريبية فى المحافظات المختلفة”.

القناة التى بدأت فى أبريل 2012، على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، تأتى كتطبيق لفكرة التعليم عن بعد، حسب “شهاب الدين”، ومن خلالها يتواصلون مع المكفوفين الناطقين بالعربية فى كل الدول، وليس مصر فقط، وتقدم محتوى ضخمًا من البرامج والفقرات، لتأهيل المكفوفين للالتحاق بسوق العمل.

مكفوفون بأعمار مختلفة يقبلون على التدريب، ولكن طلبة الجامعات هم الأكثر شغفاً، ويستفيد من القناة نحو 5 آلاف، وهو رقم كبير مقارنة بوجود المكفوفين على مواقع التواصل والمهتمين بالمجال يقول شهاب: “في البداية تواصلنا مع المكفوفين عبر برنامج التواصل zello، وحالياً نبث مباشر على يوتيوب، نقدم دورات تدريبية باستمرار، وشهادات معتمدة لمن يجتازها، ويمكن للشخص أن يحصل عليها وهو فى بيته، طالما حضر الكورس واجتاز الاختبار”.

أتم شهاب حديثه، “مش كل مركز تدريبي يقبل المكفوفين، ونحاول تقديم لهم فرصًا تدريبية، خاصة خارج القاهرة”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى