تقاريرسلايدر

يوم طبي مجاني لذوي الإعاقة احتفالًا بيوم الاستقلال بالأردن

نظم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يومًا صحيًا مجانيًا خاصًا احتفالا بالذكرى السادس و السبعين لعيد الاستقلال برعاية معهد نظم معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت.

مشاركة نحو مئة وسبعين شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم

ويأتي تنظيم اليوم الصحي، في جمعيه الجنوب للتربية الخاصة  بمشاركة نحو مئة وسبعين  شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم، بإطار اتفاقية تعاون بين المجلس والمعهد بهدف الارتقاء بالمستوى الصحي لأبناء المجتمع المحلي، وتحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشار مدير المشروع نضال المساعيد إلى أن اليوم الصحي تضمن استشارات طب عام، وجلسات إرشاد نفسي، وفحوصات السكري والضغط والنظر، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، إضافة إلى الكشف عن مشكلات الأسنان، وخدمات التغذية، والاستشارات السمعية والتربية الخاصة والنطق، والعلاج الطبيعي والوظيفي، وخدمات المكتبة الصحية المتنقلة التي قامت بتوزيع منشورات تثقيفية وتوعوية بقضايا مختلفة تهم الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأضاف المساعيد ان الاهتمام الذي يحظى به ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل جلاله الملك ورئيس المجلس سمو الامير مرعد حفظهما الله دلالة واضحة على توفير كل ما يلزم لهذه الفئة

وأشار المساعيد الى ان اليوم الصحي  يهدف إلى دمج الأطفال ذوي الإعاقة بنشاطات المجتمع، وتقوية احساسهم بأهميتهم والعمل ضمن الفريق . ولابد أن يكون للمجتمع دور فعال في رعايتهم وحثهم على الإنجاز حتى يكونوا أشخاص فاعلين في المجتمع لهم أسمهم.

وثمّن رئيس جمعيه الجنوب للتربية الخاصة الشيخ مطر أبو رخيه الجهود التي يقوم بها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي  الاعاقه ورئيسه سمو الامير مرعد , لخدمة ذوي الإعاقة في جميع المراحل والمناسبات والدعم الكبير الذي يقدمه جلاله الملك عبد الله الثاني و سمو ولي عهده الأمين لذوي الاعاقه .

واكد  ابو رخيه أن اليوم الطبي يهدف إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وحشد الدعم لإعطاء الحقوق للأشخاص ذوي الإعاقة، كما يسعى إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي يمكن جنيها من اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جانب من جوانب الحياة في العديد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

وأضاف أبو رخيه ان العناية بذوي الاحتياجات الخاصة تعد هدف نبيل لابد أن يسعى إليه جميع الأفراد والمؤسسات في القطاعين العام والخاص . وأشار الى ان المجتمعات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة دائماً ترتقي وتكون في الصدارة ولذلك أصبح اهتمام كثير من الباحثين اليوم عن كيفية مساعدة أصحاب الإعاقات مهما كان نوع الإعاقة. ويوجد لدى كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة مواهب كثيرة لا يستطيع الفرد العادي أن يقوم بها ولذلك يتوجب علينا أن نهتم بهم حتى نحصل على هذه الإمكانيات الدفينة.

وبين أبو رخيه انه من أبسط أساليب المساعدة لهم هو تقديم الدعم الدائم لهم وتقبلهم كأفراد في المجتمع وأيضاً تقديم الرعاية الصحية وإعطائهم الحق في التعليم والحياة الكريمة.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

9 توصيات لمؤتمر طيف التوحد .. تعرف عليها

مصري من ذوي الهمم واصل السباحة سبع ساعات لمسافة 17 كيلو

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى