سلايدر

الرضا واختلاف القدرات والإصرار على النجاح .. أشياء يجب تعلمها من ذوي الإعاقة

 

كتبت: غادة سويلم

يمتلكون عزيمة كبيرة، وإرادة حديدة، يحلمون بالوصول للقمة رغم ظروفهم الخاصة، يمتلك ذوي الإعاقة قدرات تبهر الجميع، ويعد ذوي الهمم مصدر إلهام للكثيرين.

سلطت صحيفة “لو فيجاور” الفرنسية الضوء على كون ذوي الاحتياجات الخاصة مصدر طاقة إيجابية، وكشف التقرير عن دروس يجب تعلمها من ذوي القدرات الخاصة.

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

وأوضح التقرير أن الأشخاص من ذوي الإعاقة هم في حقيقة الأمر مؤثرين بشكل خاص، فلا يمكن تجاهل الصعوبات التي يواجهونها في الحياة بسهولة. فهم يمرون يوميًا بمواقف صعبة يستطيعون تخطيها بعزم وقوة، وقد يتساءل الكثيرون من الأشخاص الذين لا يعانون من أي إعاقات، عما إذا كانوا يستطيعون فعل الشيء نفسه.

يوضح التقرير أيضًا، أن الأشخاص ذوي الإعاقة يتعلمون الكثير طوال حياتهم من دروس الحياة، التي نادرًا ما يكتشفها الأشخاص الأصحاء. فمن الصعب بالتأكيد وجود إعاقة لدى الفرد، ولكنها أيضًا واحدة من أغنى دروس الحياة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان أيضًا. فعلى الرغم من أن خبرات التعلم هذه أكثر عمقًا بشكل مباشر، إلا أن هناك بعض الملامح المميزة التي يمكن تعلمها من ذوي الإعاقة. نستعرضها في التقرير التالي:

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

أولًا: السعادة الحقيقية يمكن أن تكون في جسد “مكسور”

يقول معظمهم أنهم يفضلون الموت بدلًا من العيش مع إعاقة، هذا الامر مثير للضحك. وذلك لأن معظم الأشخاص الغير مصابين بأية إعاقات قد يكون عدم شعورهم بالسعادة يجعلهم لا يتركون منزلهم وكأنهم معاقين حركيًا، فالعقل البشرى هو من يجعلك تشعر بالإعاقة وليس جسدك. يقول أحد المعاقين جسديًا: “بعد سنوات قليلة من الإصابة بالشلل، كنت سعيدًا. لقد وجدت السعادة من خلال كوني على قيد الحياة، ومن خلال العائلة والأصدقاء. ما زلت أتمنى أن أمشي مجددًا، لكن السعادة الحقيقية تكمن فيّ.”

“المركزي”: إصدار 328 ألف بطاقة مصرفية لذوي الإعاقة و 3.2 مليون بطاقة ميزة

ثانيًا: الصبر الذى يولد لك الاصرار والعزيمة

عندما يكون لديك إعاقة، تتعود على الصبر لبلوغ كل شيء تريد الوصول إليه. في كثير من الأحيان يتعين علينا الانتظار لفترة أطول لجميع أنواع الأشياء، ومع مرور الوقت تجد ان هذا الصبر يتحول إلى نعمة، تجعلك ترى الأمور بهدوء ووضوح ووضع خطة لكل شيء تفكر فيه. فالصبر دائما ستجده عند ذوي الاحتياجات الخاصة وهي من أقوى الصفات فيهم التي عليك أن تتعلمها منهم، بحسب التقرير.

محكمة القضاء الإداري تُرسي مبدأ قانوني .. من حق الكفيف استيراد سيارة دون جمارك أو ضرائب

ثالثًا: أنت لست بعيد ان تتعرض لحادث يجعلك من ذوي الإعاقات

عندما تسمع عن إصابة الأشخاص بإعاقة بسبب حادث ما، فأنت تعتقد دائمًا أن ذلك لن يحدث لك مطلقًا، وأنك تنظر إليه تقريبًا كبرنامج تلفزيوني أو فيلم، وهو شيء لا يمكن أن يكون واقعك أبدًا. ولكن الحقيقة القاسية هي أن الحوادث التي تسبب الإعاقات تحدث كل يوم، ومن المحتمل أن تحدث لك أو لشخص تعرفه، حقيقة هذا الاحتمال ملموسة، ولكن عندما تكون لديك إعاقة، فأنت أكثر وعيًا بها وأكثر إحساسًا بشعور من هم في نفس حالتك.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

رابعًا: يمكن أن يحدث العجز لأي شخص

ربما لا توجد إعاقات خلقية داخل عائلتك، لكن دعنا نتخيل إن طفلك الأول يعاني من الشلل الدماغي، من المفاجئ أن تجد نفسك فجأة في هذا الخندق سواء كنت معاقًا أو أحد أفراد أسرتك. الحكمة هنا هي ألا ننسى أبدًا أننا جميعًا كائنات جسدية ناقصة، وأن لا نعتقد أبدًا أنك معافي. سنموت جميعًا في يوم من الأيام وكلنا بشر.

“المركزي”: إصدار 328 ألف بطاقة مصرفية لذوي الإعاقة و 3.2 مليون بطاقة ميزة

خامسًا: عدم إجهاد روحك بأكثر من عمل

نظرًا لأن الإصابة بالإعاقة يمكن أن تكون مرهقة إلى حد ما، الكراسي المتحركة المكسورة، وتخفيضات التأمين الصحي، الإقلاع عن التدخين فجأة، كل هذا نتعلم منه، أنه في وقت مبكر يحل علينا عدم السماح لمستويات الإجهاد أن ترتفع أكثر من اللازم بداخلنا. إذا فعلنا ذلك، فلن يتمكن أحد منا من تجاوز الأربعين من العمر. إننا نواجه أشياء جنونية طوال الوقت، لذلك نتعلم إعطاء الأولوية لما يستحق فعله.

موظف بـ”تأمينات المنشية” لمواطن: منعرفش حاجة عن منشور الوزيرة

سادسًا: أن تكون مختلفًا هو فرصة

معظم الناس لا يحبون أن يكونوا مختلفين أو متميزين. في الواقع، عندما تعيش الحياة كشخص مختلف، تتعلم على الفور أن كل لحظة من حولك هي لحظات رائعة. يمكنك التعرف على أشخاص رائعين والحصول على تجربة خاصة.

“التضامن”: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

سابعًا: عدم المبالغة

عندما يكون لديك إعاقة، يكون لديك بطاقة مجانية للجميع لتكون بالضبط ما تريد أن تكون عليه، ويمكن أن يكون احتضان هذا أحد أكثر مشاعر التحرر على الإطلاق. أنت لست بحاجة إلى أن تشعر بالرضا عن نفسك. أنت تنتمي لنفسك وفقط، ونحن نعرف ذلك. وهذا الشعور مدهش.

ثامنًا: لا يمكنك الحكم على شخص بمظهره

تسمعها طوال الوقت، ولا تحكم على كتاب من غلافه. من الراحل ستيفن هوكينج، رجل على كرسي متحرك لا يستطيع التحدث وهو أحد أذكى الناس في العالم إلى فرانشيسكو كلارك، وهو من أصحاب الإعاقات، وبالرغم من ذلك أصبح الرئيس التنفيذي لشركة ضخمة لمنتجات التجميل، أنت لا تعرف أبدًا ما يستطيع شخص ذو إعاقة تحقيقه من نجاحات باهرة.

اقرأ أيضًا

تقرير: المؤسسات التي توظف ذوي الإعاقة تسجل ارتفاعًا في إنتاجية فريق العمل

رفضًا للعزلة ودعمًا للفئات المهمشة .. رفض دعوات غلق الفيسبوك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى