سلايدرالأخبار

افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

كتبت: آمال زغلول

قالت الدكتورة فايزة زايد مدير مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة البحيرة ؛ أن المحافظة بها ١٠ مراكز تأهيل، وسيتم إفتتاح اثنين آخرين خلال الفترة المقبلة.

التضامن تؤكد. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكام
افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

وأوضحت الدكتورة فايزة، أن وزارة التضامن تعمل على إنشاء مركز التأهيل الشامل الذي يحتوى على وحدات التدريب على لغة الإشارة وطريقة برايل والتوعيه، وهو مازال تحت الإنشاء حتى الآن.

افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

وقالت “زايد”، أن الوزارة هي الجهة المنوطة بإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة ممن تم توقيع الكشف الطبي عليهم من قبل وزارة الصحة وصدر لهم تقرير طبي بإستحقاقهم لهذه البطاقة.

وأكدت الدكتورة فايزة زايد، أن وزارة التضامن أعفت أصحاب الإعاقات الشديدة من إجراء القومسيون الطبي، واقتصرت حصولهم على بطاقة الخدمات المتكاملة في إجرائين .. هما: الأول، تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومية أو إحدى المستشفيات التابعة للشرطة والقوات المسلحة، والثاني: التقييم الوظيفي.

وأضافت الدكتورة فايزة، أن وزارة التضامن لا تدخر جهدًا في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وفرت الوزارة الدعم المادي “كرامة” لهم، وخصصت لكل أسرة بحد أقصى كارت واحد من الدعم المادي “تكافل”، وثلاثة كروت من الدعم المادي “كرامة”، لافته إلى أن الوزارة قامت برفع قيمة الدعم المادي من ٤٥٠ إلى ٥٦٠ جنيه.

ومن جانبه قال الدكتور هاني الجميعي وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحيرة؛ أن هناك ٣٨ قسم للعلاج الطبيعي بالبحيرة، وسيتم إنشاء مصنع للأجهزة التعويضية بكفر الدوار.

وأضاف الدكتور هاني الجميعي،  أنه قام بعمل استثناء للأم العاملة في المستشفيات الحكومية من الحاضنين لشخص ذوي إعاقة من القرار الذي يمنع ندب أي كادر طبي من المستشفيات الحكومية للوحدات الصحية، حتى يكون من حقها العمل بالقرب من محل سكنها.

وأوضح وكيل وزارة الصحة؛ أنه جاري إنشاء مستشفى للعلاج الطبيعي في قرية “نديبة” بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة.

أيضا قال أحمد صبري مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور؛ أن مكتبات مصر العامة بمحافظة البحيرة مطبق بها كود الإتاحة بشكل كبير، لافتًا إلى أن اشتراكات المكتبة مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة.

أضاف “مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور”، أن المكتبة أتاحت العديد من الدورات التدريبية المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة كدورات اللغة الإنجليزية، وكذلك عدد متنوع من الأنشطة الثقافية وأنشطة التمكين، إلى جانب تعليمهم لغة الإشارة، وتدريبهم على المشغولات اليدوية، لافتًا إلى أنه يوجد قاعة مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمكتبة.

جاء ذلك، خلال ورشة “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم نظمها المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة  أمس الأحد الموافق 28 يناير 2024، بمكتبة مصر العامة بمحافظة البحيرة.

التضامن تؤكد. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكا
افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

وذلك بحضور ، أحمد صبري مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، والدكتورة فايزة زايد مدير مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة البحيرة، والدكتور هاني الجميعي وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحيرة، ومن جانب المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة محمد سري المنسق الإعلامي للمجلس، وأحمد حسن ومحمد شوقي من التنفيذيين بالمجلس، أدارت الورشة أسماء أبو سريع منسق عام مبادرة “أسرتي قوتي” بالمجلس.

القومي للإعاقة يكرم الأوائل من ذوى الإعاقة في التعليم العام 1
افتتاح مراكز تأهيل شاملة ومستشفى للعلاج الطبيعى الفترة المقبلة بالبحيرة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى