تقاريرسلايدر

التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

كتبت: آمال زغلول

قالت الدكتورة فايزة زايد مدير مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة البحيرة ؛ أن الوزارة هي الجهة المنوطة بإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة ممن تم توقيع الكشف الطبي عليهم من قبل وزارة الصحة وصدر لهم تقرير طبي بإستحقاقهم لهذه البطاقة.

التضامن تؤكد. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكامل
التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

وأكدت الدكتورة فايزة زايد، أن وزارة التضامن أعفت أصحاب الإعاقات الشديدة من إجراء القومسيون الطبي، واقتصرت حصولهم على بطاقة الخدمات المتكاملة في إجرائين .. هما: الأول، تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومية أو إحدى المستشفيات التابعة للشرطة والقوات المسلحة، والثاني: التقييم الوظيفي.

التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

وأضافت الدكتورة فايزة، أن وزارة التضامن لا تدخر جهدًا في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وفرت الدعم المادي “كرامة” لهم، وخصصت لكل أسرة بحد أقصى كارت واحد من الدعم المادي “تكافل”، وثلاثة كروت من الدعم المادي “كرامة”، لافته إلى أن الوزارة قامت برفع قيمة الدعم المادي من ٤٥٠ إلى ٥٦٠ جنيه.

جاء ذلك، خلال ورشة “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم نظمها المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة  أمس الأحد، بمكتبة مصر العامة بمحافظة البحيرة.

وأشارت الدكتورة “زايد”، إلى أن محافظة البحيرة بها ١٠ مراكز تأهيل، وسيتم إفتتاح اثنين آخرين خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على أن برنامج “وعي” يحتوي على ١٢ محور من ضمنهم محور التدريب على كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت “زايد”،  أن وزارة التضامن تعمل على إنشاء مركز التأهيل الشامل الذي يحتوى على وحدات التدريب على لغة الإشارة وطريقة برايل والتوعيه، وهو مازال تحت الإنشاء حتى الآن.

ومن جانبه قال الدكتور هاني الجميعي وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحيرة؛ أن هناك ٣٨ قسم للعلاج الطبيعي بالبحيرة، وسيتم إنشاء مصنع للأجهزة التعويضية بكفر الدوار، لافتًا أنه قام بعمل استثناء للأم العاملة في المستشفيات الحكومية من الحاضنين لشخص ذوي إعاقة من القرار الذي يمنع ندب أي كادر طبي من المستشفيات الحكومية للوحدات الصحية، حتى يكون من حقها العمل بالقرب من محل سكنها.

أوضح وكيل وزارة الصحة؛ أنه جاري إنشاء مستشفى للعلاج الطبيعي في قرية “نديبة” بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة.

أيضا قال أحمد صبري مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور؛ أن مكتبات مصر العامة بمحافظة البحيرة مطبق بها كود الإتاحة بشكل كبير، لافتًا إلى أن اشتراكات المكتبة مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة.

أضاف “مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور” خلال كلمته بالورشة، أن المكتبة أتاحت العديد من الدورات التدريبية المجانية لذوي الهمم كدورات اللغة الإنجليزية، وكذلك عدد متنوع من الأنشطة الثقافية وأنشطة التمكين، إلى جانب تعليمهم لغة الإشارة، وتدريبهم على المشغولات اليدوية، لافتًا إلى أنه يوجد قاعة مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمكتبة.

جدير بالذكر، يكتفي ذوي الإعاقة الشديدة بأن يتقدم الشخص بتقرير طبي تم استخراجه خلال السنوات الثلاث الماضية بدءًا من شهر مارس 2019 وحتي تاريخه، على أن يكون معتمدًا من أحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها أو التابعة للقوات المسلحة أو لهيئة الشرطة، أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، أو المستشفيات الخاصة.

التضامن تؤكد. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكام
التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

كما يتم إجراء التقييم الوظيفي لدى مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له محل إقامته ضمن الإعاقات التالية:

  • الشلل الدماغي
  •  الشلل الرباعي
  • الشلل النصفي الطولي أو السفلي
  • الحالات المتقدمة من ضمور العضلات
  • البتر في طرف واحد أو متعدد الأطراف ما عدا بترالأصابع
  • شلل الأطراف الشديد في طرف أو أكثر
  •  كف البصر
  • فقد السمع التام
  • اضطراب طيف التوحد
  • الإعاقات المتعددة
  • ذوي القزامة
  • حالات الإعاقة السمع بصرية.
أماكن حملة هنوصلك اليوم الأحد 3 ديسمبر2023 لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة
التضامن تؤكد.. إعفاء ذوي الإعاقة الشديدة من القومسيون الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لتصدير عمالة إلى السعودي ..رابط حصول الشباب على شهادة فحص اختبار على 6 مهن بالمجان

للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد.. تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى