تقاريرسلايدر

طبيب يوضح الإعاقات التى تصاحب الشلل الدماغي وأعراضها

الشلل الدماغي (Cerebral palsy)  يعتبر أحد أشهر الإعاقة الحركية  والناتج عن خلل أو ضرر في الدماغ في طور النمو  ويسبب درجات مختلفة من الاضطرابات في قدرات الطفل الحركية وفي أدائه العام.

طبيب يوضح الإعاقات التى تصاحب الشلل الدماغى وأعراضها
طبيب يوضح الإعاقات التى تصاحب الشلل الدماغى وأعراضها

ويرتبط الشلل الدماغى بالاضطرابات الحسيّة المتعلقة بالحواس الخمسة والتى ينتج عنها مشكلات سمعية وبصرية وتراجع مستوى الذكاء واضطرابات في عمل الأعضاء المختلفة في الجسم.

ويجدث هذا الخلل في الدماغ خلال فترة الحمل وخلال عملية الولادة وحتى سن 5 سنوات.

تأثر المصابين بمرض الشلل الدماغي بنوبات الصرع

 

ويعاني حوالي نصف الأطفال المصابين بالشلل الدماغي من نوبات صرعية، ويقصد بها وجود نشاط غير طبيعي بالمخ يعوق ما يفعله الفرد، وعادةً يحدث هذا النشاط في نفس المنطقة من المخ التي نتج عن إصابتها حدوث الشلل الدماغي.

من جانبه يؤكد الدكتور عبد الحميد كابش استشاري الإعاقة ورئيس بعثة منظمة الإعاقة الدولية ( هانديكاب انترناشيونال الفرنسية )أن النوبات الصرعية عبارة عن سلسلة من الرسائل الشاذة تؤدي إلى اتساع حدقة الفرد وتوقفه عن الحركة؛ أو قد تؤدى إلى فقد القدرة على التحكم في الجسم وسقوط الفرد، أو قد تأخذ النوبة شكل الحركات المترنحة للجسم كله لدى بعض الأفراد.

وتستمر النوبة عادةً لفترة تتراوح من عدة ثواني إلى عدة دقائق، ولا تشكل خطورة في معظم الحالات.

وينتظم عدد من الأطفال على العقاقير الطبية لمنع أو تقليل حدوثها، و لا تقتصر هذه النوبات على الأطفال المصابين بالشلل الدماغي فقط ولكن يعانى منها أيضاً عدد من الأطفال الذين ليس لديهم شلل دماغي.

وهناك عدد من الأعاقات المرتبط بـ الشلل الدماغى تتمثل فى :

الاضطرابات المتعلقة بمرض الشلل الدماغي

 

– التشنجات الصرعية : في 30% من الحالات.

-الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم :
في كثير من الأحيان يكون الذكاء طبيعيا ولكن صعوبات التعلم تنتج من صعوبة الاتصال مع الآخرين وعسر الكلام وكذلك ضعف المهارات كالكتابة.

– فقدان الحواس كالسمع والإبصار :
تتأثر حاسة السمع في 20% من الحالات،و يتأثر البصر في نسبة تصل لنصف الحالات وتتراوح الإصابة بين قصر النظر والحول وقد تصل إلى ضمور العصب البصري والعمى.
– اضطرابات الكلام:
عدم القدرة على تنسيق حركة عضلات الفم والحنجرة وكذلك عضلات التنفس ، ولكل نوع من الأنواع الثلاثة صورة معينة لاضطراب الكلام.

– أمراض التغذية : صعوبات التغذية بسبب ضعف عضلات الحلق والبلعوم وينتج عنها صعوبة في البلع وعدم تناسق الحركة مما يؤدي إلى استنشاق ما يؤكل إلى الجهاز التنفسي وما يتبع ذلك من التهاب رئوي .
-عدم التحكم في البول.
– الاضطرابات النفسية واضطراب السلوك بسبب عدم القدرة على التواصل مع الآخرين وقلة الثقة بالنفس.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

للطلاب ذوي الهمم .. رئيس جامعة سوهاج يشارك بدورة لغة الإشارة لدعم المواهب الفنية

الدوري المصري .. الأهلي يواجه الداخلية وإنبي يستضيف الزمالك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى