الأخبار

التأمينات: تحسين منظومة صرف المعاشات شهريًا وتطبيق الشمول المالى

كتبت: آمال زغلول

قامت التأمينات الاجتماعية بالهيئة القومية بالعمل تماشياً مع السياسة العامة للدولة بضرورة تطبيق الشمول المالي لكافة قطاعات الدولة، ومن أهم تلك القطاعات أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، الذي يقدر عددهم بـ10.5 مليون مواطن وذلك للتيسير علي تلك الفئة الهامة من المجتمع المصري، وضرورة فتح منافذ صرف جديدة لهم تتضمن السرعة و الدقة و الأمان في صرف إستحقاقاتهم التأمينية و كذلك تقديم أفضل خدمة تكنولوجية ممكنة للمؤمن عليهم .

التأمينات: تحسين منظومة صرف المعاشات شهريًا وتطبيق الشمول المالى
التأمينات: تحسين منظومة صرف المعاشات شهريًا وتطبيق الشمول المالى

قدمت التأمينات الاجتماعية من أجل ذلك، خطوات متعاقبة وسريعة في هذا المجال منها.. كالآتي:

  1. تطبيق الشمول المالي على أصحاب المعاشات و المستفيدين، من خلال استبدال كروت الصرف القديمة ” البلاستيكية ” ببطاقة ذكية عالية التأمين “ميزه” والتى تمكن صاحب المعاش من القيام بعملية الشراء وسداد كافة المستحقات الحكومية عن طريق تلك البطاقة . كما يمكن لصاحب المعاش الاستفادة من كافة الخدمات المصرفية ، وقد تم تحويل ما يقارب من 3.9 مليون بطاقة حتي الشهر الجاري مع استمرار الصرف بالبطاقات القديمة بعدد 2.1 مليون مستفيد حتى استبدالها بالبطاقات الجديدة .
  2. الاعلان عن بدء العمل بنظام المحافظ الإلكترونية إعتباراً من أول يوليو 2021 ، حيث  سيتم إتاحة صرف المعاش وتحويله لمن يرغب على التليفون المحمول من خلال المحافظ الإلكترونية بإجراءات سهلة وميسرة. حيث يتوجه المواطن إلى إحدى شركات التليفون المحمول لمرة واحدة فقط بطلب لفتح المحفظة الإلكترونية، وباقي إجراءات التحويل تتم بين الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي وشركات المحمول بالتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  3. التيسير على أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم فى صرف المستحقات التأمينية حيث تم إلغاء الشيكات الورقية كما يتم صرف المعاشات الشهرية ومتجمدات المستحقات التأمينية من خلال (الحسابات الجارية – كروت ميزة – المحافظ الإلكترونية).
  4. ميكنة تحصيل مستحقات التأمينات من خلال الربط مع مركز التحصيل والدفع الالكتروني بوزارة المالية مما يوفر الوقت والجهد.
  5. توقيع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لميكنة المدفوعات النقدية المستحقة للمتعاملين مع الهيئة.
  6. توقيع بروتوكول تعاون لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني بين البنك الاهلي المصري والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

التأمينات الأجتماعية: ضم المدد التأمينية

من القرارات التي أحدثت إنفراجة حقيقية لتسوية المعاش، قرار الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي الخاص بتنظيم إجراءات ضم المدد للتيسير علي أصحاب المعاشات والمستحقين حيث يتم طلب ضم المدد علي الحاسب الآلي من كافة مكاتب الجمهورية التي تقوم بمراجعتها و إعتماد تلك المدد علي الحاسب الآلي دون الحاجة لتبادل الملفات الورقية بين المكاتب ، الأمر الذي يوفر الجهد و الوقت و سرعة ربط المعاش .

التأمينات الأجتماعية: شمول الصحفيين بالحماية الإجتماعية

قامت الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي بالتنسيق مع نقابة الصحفيين بشأن حل مشكلة تأمينات الصحفيين غير المؤمن عليهم لدي أحد المؤسسات الصحفية برغم وجود إفادة من النقابه بعضوية الصحفي بجدول المشتغلين ،تم إصدار قرار رئيس الهيئة رقم (123) لسنة 2020 يتم بموجبه معاملة الصحفي تأمينياً كصاحب عمل ، الأمر الذي سيمكنه من الحصول على معاش مناسب بعد بلوغ السن.
وجاري حالياً التنسيق مع نقابات المهن التمثيلية والموسيقية والفنانين التشكيليين لتحقيق الحماية الإجتماعية لأعضاء تلك النقابات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

لذوي الاحتياجات الخاصة .. الشرقية تنقل تجربة تشغيل ميني باص أصحاب الهمم للغربية

القومي لذوي الإعاقة: الرئيس السيسي يولي اهتمامًا بقضايا أصحاب الإعاقات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى