تقاريرسلايدر

الجمعية القطرية: تأهيل ذوي الإعاقة يتطلب وعي الأهل

 

 

أكد طالب المري عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة أن تأهيل ذوي الإعاقة يتطلب وعي الأهل.

وقال إن ذوي الإعاقة ينعمون بالكثير من الامتيازات، حتى وإن كانت هناك بعض التحديات، إلا أنَّ الأمر يتطلب الإشارة أيضا إلى حجم الامتيازات التي يحياها الأشخاص ذوو الإعاقة في قطر.

وعلق السيد طالب المري أنَّ من التحديات هو انخفاض الوعي لدى بعض فئات المجتمع ومن بينهم أولياء أمور ذوي الإعاقة، حيث لاتزال هناك أسر لا تعترف أو تحجب أبنائها وبناتها من ذوي الإعاقات عن المجتمع خشية الوصمة الاجتماعية، محملا وسائل الإعلام وهذه الأسر المسؤولية؛ إذ لابد من رفع وعي المجتمع بدور هذه الفئة، على أن لا يكون الأمر موسميا أو مرتبطا بمناسبة ما، واعتبر أن من بعض التحديات هو أنَّ البعض يريد استخدام عبارات لوصف الأشخاص من ذوي الإعاقة غير هذا المسمى المتفق عليه دوليا، مشددا على ضرورة استخدام مصطلح “الأشخاص ذوي الإعاقة” عوضا عن أي مصطلح آخر.

واعتقد السيد طالب المري أنَّ وجود هيئة ينضوي تحت مظلتها كافة المؤسسات المعنية بالأشخاص من ذوي الإعاقات ليس بالأمر الذي سيخدم هذه الفئة.

يأتي تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مقدمة أولويات دولة قطر، حيث لا تدخر الدولة جهدًا من أجل دمج القضايا الخاصة بهؤلاء الأشخاص واحتياجاتهم في كافة سياساتها وبرامجها، وتعمل بشكل دائم على رصدها ومتابعة تنفيذها، كما يمثل دعم هذه الفئة ركنًا أصيلاً في رؤية قطر الوطنية 2030، وذلك إيمانًا منها بأهمية حماية حقوق الإنسان بشكل عام.

وقد قامت قطر باتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز حقوق ذوي الهمم، حيث كانت في طليعة الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات عام 2008.

تخصيص 2% من نسبة الوظائف للأشخاص ذوي الإعاقة

و تؤمن دولة قطر بأهمية استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال إطلاق القدرات الكامنة للأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم من أجل تحقيق الاستقلالية والاعتماد على الذات، ولذلك تم إ نشاء مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى) كمنظمة غير ربحية تلتزم بربط ذوي الإعاقات بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة لتعزيز إمكانياتهم وإثراء قدراتهم، ويتعامل (مدى) مع كافة أشكال الإعاقة الأربعة: السمعية، البصرية، الذهنية والجسدية، كما أقرت الدولة قانونا يُلزِم جميع الجهات الحكومية بتخصيص 2% من نسبة الوظائف للأشخاص ذوي الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

فوج من ذوي الهمم في شاطئ الأنفوشي المجاني

برلماني يطالب إعفاء ذوي الإعاقة من تسجيل أرقام هواتفهم بمكاتب التموين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى