الأخبارسلايدر

الصحة: إصابات كورونا حول العالم مرتفعة وانخفاض المصابين في مصر لا يعني الوصول للذروة

كتبت ــ سهير مجدي 

قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية العاجلة، إن منحنى الإصابات بفيروس كورونا حول العالم مازال في ارتفاع ملحوظ، ذاكرًا أن يوم الأمس كان الأعلى في حصيلة الإصابات حول العالم منذ ظهور الجائحة.

وأضاف في مداخلة هاتفية لفضائية الحدث اليوم، أن مصر ضمن عشر دول حول العالم التي ينخفض معدل الإصابات بكورونا بها، متابعًا: “هذا لا يعني أن الذروة بدأت تنتهي، ولكنها علامة مبشرة”.

وأوضح أنه من المبكر الحديث عن أن معدل الإصابات بفيروس كورونا في مصر يهبط، إلا حال استمرار هذا الانخفاض لمدة لا تقل عن 15 يومًا، لافتًا إلى أن مصر من الدول القليلة التي وفرت التشخيص والعلاج ومكافحة المرض مجانًا لمعظم المواطنين.

وأكد أنه حدث تطور في منظومة الرعاية العاجلة والرعاية المركزة خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن عدد أسرة الرعاية العاجلة بلغ 5500.

وذكر أن نسبة إشغال أسرة الرعاية العاجلة خلال أزمة كورونا في الفترة الحالية وصلت إلى 75%، منهم 22% فقط على أجهزة تنفس صناعي، قائلًا: الأمور بتتحسن جدًا لكن لابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية”.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 923 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 67 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 602 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 23876 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 81158 حالة، 3769 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

رابط موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة 2020 لخدمة ذوي الإعاقة

وزارة الري: مصر رفضت تأجيل مفاوضات سد النهضة ولم نتوصل لتوافق حول الخلافات

ممرضة تقدم الدعم مجانًا لمرضى كورونا “ممكن أتعدي من أي مكان مش لازم متابعة مريض”

الصحة تنفي تصريحات منظمة الصحة العالمية: كورونا لا ينتقل بالهواء ولا يوجد ما يثبت ذلك

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى