سلايدرمقالات الرأى

بقلم الدكتور منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً

هل سمعتم من قبل عن مفهوم “السعادة عبر التكيف”، والذي يشير إلى أنه بعد حدوث صدمة نفسية فإن جودة الحياة تعود في النهاية إلى ما كانت عليه قبل حدوث تلك الصدمة تقريبا.

بقلم الدكتور منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً
بقلم الدكتور منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً

يعني من يقاوم واقعه الذي يتطور، أو يتغير لن يشعر براحة أو سعادة بل سيعاني من الاحباط، وعدم الانخراط والضغوطات الدائمة. فلا المقاومة تنفع ولا الشكوى، الأهم معرفة كيفية التعلم كيف نتأقلم مع التغيير فلا يجب أن نبحث عن شخص آخر لإلقاء اللوم عليه، ولا يجب احتضان وقبول المرارة، بل يجب أن نبحث عن مهارات التكيف، ولا نضيع وقتنا في الصراخ بوجه العالم حول عدم عدالة الحياة، لأن هذا سيجعلنا نعاني.

منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً

فلا يمكننا أن ننكر هو أحد اكثر مظاهر الحياة صعوبة هو كثرة تراكم الأمور، والضغوطات بعد مضي سنوات طويلة بدون تغيير، وعندما تحدث التغيرات المفاجئة نصبح مشتتين. وما يجب أن نعمله هو تبني عدة خطوات أولها اتخاذ القرار بالتغيير لنجاري التغيير الحاصل، فبدلاً من السؤال لماذا حدث التغيير، لابد أن نعمل لنكون جزء منه.

اذا كنا لا نحب التغيير وربما ننزعج لوقت قصير، علينا أن ندفع  أنفسنا للأمام ونركز على جعل التغيير هو الظرف الجديد.

أما كيف يمكن أن نتأقلم لنكون سعداء فيجب أن نتبع الخطوة الثانية وهي الاعتراف، والتأقلم مع التغيير. فإن أُصبنا ببلاء ما أو حادث أو مرض، وأصبحنا من أصحاب الهمم يجب أن نعترف بالمشكلة وأن نتأقلم مع التغيير الحاصل، ونكون مستعدين لمواجهة الحياة المختلفة لنتحداها بطريقة جديدة، عندها سنعرف أن السعادة ليست مادية بل هي قرار عندما نتبنى عقلية مختلفة، ولا يجب أن يكون لدينا ردة فعل سلبية نحو التغيير الحاصل أي كان نوع التغيير.

فأسعد الناس هم الذين يتكيفون مع التغيير، والذين يعانون باستمرار هم الذين لا يتكيفون معه . لان المعضلة عند الاغلبية هي فهم كيفية التعامل مع المحن، عندها سنطرح سؤال على انفسنا ..

هل نكافح ام نتبع مسارا آخر؟

هل نغذي يأس أرواحنا وخيبتنا أم نغذي الشجاعة؟

نحن نستطيع عمل أي شيء ناجح عبر التركيز الصحيح، والحقيقة هي أن افكارنا قوية جدا. لذلك يجب الانتباه لما نغذي به قلوبنا، وأذهاننا عندما يأتي التغيير.

لذا، بدلا من التخلي أو تخدير أنفسنا، علينا أن نتعلم التكيف في كيفية النظر الى التغيير. كل حياة هي ثمينة، وكل واحد منا يمكن أن يمتلك حياة جميلة اذا نظر إلى النصف الملآن من الكوب واستطاع أن يجاريه.

بقلم الدكتور منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً
بقلم الدكتور منال حسنة: تعلم كيف تكون سعيداً

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

منال حسنة تكتب .. الأنا و الآخر

منال حسنة تكتب .. كانت قصة حقيقية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى