تقاريرسلايدر

تفاصيل مؤتمر «تعليم وتعلم ذوي الإعاقة السمعية» بجامعة الفيوم

شهد الأستاذ الدكتور محمد سعيد أبو الغار، نائب رئيس جامعة الفيوم  فعاليات الجلسة الافتتاحية، للمؤتمر الدولي الأول (الاتجاهات المعاصرة في تعليم وتعلم ذوي الإعاقة السمعية).

حضر الجلسة الافتتاحية، كلا من الدكتور محمد عبد التواب أبو النور،  رئيس المؤتمر وعميد كلية التربية، والدكتورة آمال جمعة، مقرر المؤتمر، ووكيل الكلية السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور رانيا شعبان، أمين المؤتمر ومدير مركز الإرشاد النفسي بالكلية، وعدد من عمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين والطلاب، وضيوف المؤتمر من المملكة العربية السعودية والجامعات المصرية.

كما شارك بالحضور في المؤتمر، كلا من الدكتور سعيد محمد القحطاني، رئيس الاتحاد الإقليمي لغرب آسيا لرياضة الصم ورئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم، وعبد الله العيسى، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي لرياضة الصم، والدكتورة فادية عبد الجواد، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، وأول طبيبة صماء في مصر والعالم، وعدد من وكلاء الوزارات بمحافظة الفيوم، بالمكتبة المركزية بالجامعة.

صرح الدكتور محمد سعيد أبو الغار، بأن المؤتمر الأول لمركز الإرشاد النفسي بكلية التربية بجامعة الفيوم، يأتي تزامنا مع سياسة الدولة للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة في مختلف المجالات، وخاصة أن رعايتهم وتأهيلهم يعد رسالة سامية ذات أبعاد إنسانية عظيمة، تستلزم تضافر كل جهود المؤسسات، والهيئات الحكومية والأهلية.

الجامعة تولي أهمية خاصة بذوي الإعاقة

وأضاف، أن الجامعة، تولي أهمية خاصة بذوي الإعاقة  من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة الذي أنشأ مركز رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة، كما يساهم القطاع  في تقديم الخدمات التعليمية المتميزة لهم، من خلال الإعفاء من المصروفات الدراسية، ومصروفات المدن الجامعية، وخصم ٥٠ % من مصروفات  الدراسات العليا،  مع توفير الدعم الفني المناسب لتأهيلهم وتدريبهم على استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى أن جامعة الفيوم تقبل التحاق ذوى الاحتياجات الخاصة بكليات التربية النوعية، ودار العلوم، والآداب، والحقوق، والألسن.

وأوضح رئيس المؤتمر، أن المؤتمر يناقش 35 بحثًا، من خلال عدد من الجلسات النقاشية والورش التدريبية، ويتم من خلاله التعاون مع الجهات المعنية من المملكة العربية السعودية، والتعاون مع عدد من المدارس الخاصة، والجمعيات الأهلية بمحافظة الفيوم،  كما أن  جلسات المؤتمر تناقش عددًا من الأهداف، والمحاور، فيما يتعلق  بالتخاطب،  ولغة الإشارة، وصعوبات التعلم، والتكامل الحسي.

وأوضحت الدكتورة آمال جمعة، أن المؤتمر الدولي الأول لمركز الإرشاد النفسي، يتناول من خلال الجلسات، مناقشة استراتيجيات التدريس، والتعلم، وسيكولوجية ذوى الإعاقة السمعية، وأساليب التواصل، ودمج ذوى الإعاقة السمعية، وإدارة المؤسسات الخاصة بهم،  كما يهدف المؤتمر إلى التعرف على طبيعة ذوى الإعاقة السمعية، ودراسة خصائصهم النفسية والاجتماعية، كما يهدف إلى تنمية وعي الشباب بأهمية إدراج لغة الإشارة ضمن المراحل التعليمية المختلفة، والتعرف على أهم المستحدثات التكنولوجيا المستخدمة في التواصل مع ذوى الإعاقة السمعية.

وقدم تلاميذ إحدى المدارس الخاصة، وأطفال إحدى الجمعيات الاهلية، فقرات غنائية و حركية متنوعة، على هامش المؤتمر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مهام صندوق قادرون باختلاف لتأهيل ذوي الإعاقة

أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر 8-6-2022

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى