تقارير

دراسة: فيروس كورونا قد يُغلق برامج دعم ذوى الإعاقة للأبد

كتبت ــ غادة سويلم

كارثة جديدة نتجت من تداعيات فيروس كورونا، حيث يقوم مقدمو خدمات الإعاقة في جميع أنحاء البلاد بإغلاق البرامج الخاصة بتقديم الدعم لذوي الاعاقة مع تفشي جائحة فيروس كورونا ومن غير المرجح أن يعاد فتح العديد منهم.

وأفادت دراسة استقصائية شملت 191 منظمة تخدم الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والتنموية بلندن، أن 77 بالمائة أغلقوا أو أوقفوا البرامج نتيجة للتحديات المتعلقة بـ COVID-19 ، بينما أشار 16 بالمائة من تلك المنظمات إلى أنه من غير المتوقع إعادة فتح البرامج.

تم جمع البيانات في يوليو الماضى من قِبَل الشبكة الأمريكية لخيارات وموارد المجتمع، أو ANCOR، وهي مجموعة تجارية وطنية تمثل مقدمي خدمات الإعاقة. وفقًا لموقع “disability Scoop”.

تقول دونا مارتن، مديرة الشراكات الحكومية والمشاريع الخاصة في ANCOR: “أعتقد أنه في بداية الأزمة كان هناك شعور بأن هذه البرامج ستعود عبر الإنترنت، لكن ما رأيناه هو أنها لن تُفتح”.

أوضحت الدراسة، أن معظم الإغلاقات هي برامج لدعم مختلف الانشطة اليومية لذوى الاعاقة فضًلا عن خدمات التوظيف، بسبب متطلبات اجراءات التباعد الاجتماعي.

وأشارت “مارتن، الى أن بعض البرامج غير قادرة على خدمة عدد كافٍ من الأشخاص في الوقت الحالي لتكون مجدية من الناحية المالية. كما أن البرامج التي حاولت إعادة فتحها شهدت استخدامًا منخفضًا.

ويواصل مقدمو الخدمات مواجهة التكاليف المتزايدة المتعلقة بمعدات الحماية الشخصية ، واختبار COVID-19، ولوازم التنظيف، والتدريب، والعمل الإضافي الزائد، بينما يؤدي ذلك أيضًا إلى نزيف الإيرادات من الخدمات التي يتم إيقافها وانخفاض المشاركة.

تشير الدراسة أيضًا، الى حصول العديد من المنظمات على بعض الدعم المالي من خلال مزيج من المساعدات الحكومية والفيدرالية ، مما يعني أن الخسائر في يوليو كانت أقل مما تم الإبلاغ عنه في استطلاع أبريل الذى تم عمله وقت بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. لكن الكثير من هذه المساعدة ستنتهي صلاحيته.

وعلى المدى الطويل ، حذرت “مارتن”، من أن ذلك قد يترجم إلى مشكلات في الوصول للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في النمو، خاصة في أجزاء من البلاد حيث يوجد عدد قليل من مقدمي الخدمات.

حيث قالت: “إذا نظرت إلى متوسط الخسائر في يوليو، فما العمل الذي يمكن أن يتحمل 200 ألف دولار، 300 ألف دولار، 400 ألف دولار؟ بدون دعم فيدرالي إضافي ، أعتقد أننا سنرى مقدمي الخدمات يرون أوقاتًا أكثر صعوبة في الشهرين المقبلين.”

اقرأ أيضًا 

بدء التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني على 15 ألف مصري 

التأمينات: صرف معاشات ذوي الإعاقة بأثر رجعي من هذا التاريخ (مستند) 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى