سلايدر

رسالة الدكتور أحمد عكاشة لـ “نساعد” .. تعرف عليها

 

أثبتت الدراسات المختلفة أن الصحة النفسية، والرضا النفسى والسعادة تنبع من العطاء للأخر، وإذا كانت لهؤلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة فالأجر مضاعف.

الإعاقة الذهنية اخطارها أكثر من الإعاقة الجسدية

يحدد “التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة “مصطلح العجز ليشمل العاهات والقيود المفروضة على النشاط ومعوقات المشاركة. فالعجز هو تفاعل بين المصابين بحالات صحية (مثل الشلل الدماغي ومتلازمة داون والاكتئاب) والعوامل الشخصية والبيئية المحيطة بهم (مثل المواقف السلبية كمصاعب الوصول إلى المباني ووسائل النقل العامة، وقلة الدعم الاجتماعي).

ويوجد في أنحاء العالم كافة أكثر من 1000 مليون شخص من ذوي الإعاقة وهم يشكلون نسبة 15٪ من سكان العالم تقريبًا (أي شخص معاق من كل 7 أشخاص). وسيستمر عدد المصابين بالعجز في الارتفاع بسبب شيخوخة السكان وتفاقم المعاناة من الحالات الصحية المزمنة في العالم. وتتأثر أنماط العجز الوطنية باتجاهات الحالات الصحية والعوامل البيئية وغيرها من العوامل – مثل الحوادث المرورية على الطرق، والسقوط، والعنف، والطوارئ الإنسانية كالكوارث الطبيعية والنزاعات، والنظام الغذائي، وتعاطي المخدرات.

ويؤثر العجز تأثيراً غير متناسب في النساء والمسنين والفقراء، كما أن الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة وفئات السكان الأصليين والمنتمين إلى الأقليات العرقية معرضون لخطر أكبر بكثير للإصابة بالعجز، وكذلك النازحين داخليًا أو عديمي الجنسية. ويواجه اللاجئون والمهاجرون والسجناء المصابون بالعجز تحديات خاصة في الحصول على الخدمات. ويزداد انتشار العجز في البلدان منخفضة الدخل عن البلدان مرتفعة الدخل، وفي عام 2013 لاحظت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن ما يقدر بحوالي 80% من ذوي الإعاقة يعيشون في البلدان النامية.

وبرغم ضخامة هذه المشكلة، هناك نقص في الوعي والمعلومات العلمية المتعلقة بمشاكل العجز، ولا يوجد سوى القليل من الوثائق التي تعرض تجميعات، وتحليلات للطرق التي وضعت بها البلدان سياسات واستجابات لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة.

فمثلا الاضطراب العقلي النمائى أو عجز التعلم سابقاً (تخلف عقلي)

  • إعاقة بالغة الشدة 1-2% أقل من 20 معدل الذكاء
  • إعاقة ذهنية شديدة 3-4% من 20-34 معدل الذكاء
  • اعاقة ذهنية متوسطة 12% من 35- 49 معدل الذكاء
  • اعاقة ذهنية طفيفة 80% من 50 -69 معدل الذكاء

 

وهؤلاء يحتاجون للمساعدة في اللغة/ الكلام/ التعبير عن النفس/ التركيز / الذاكرة / عواطف بدائية

ضرب الرأس / العض بالأسنان/ الصراخ / تمزيق الملابس/ سلوك الغضب/ مشاكل سلوكية في التخاطب

ويحتاج لاكتشاف مبكر/ التدخل المبكر / العلاج الخاص/ الطعام/ منع السلوكيات المتحدية

التفاعل مع الأخرين / المهارات / العلاج الدوائي / الفصل والدمج في التعليم

أفضل بيئة للأطفال المعاقين هي وسط أسرهم مع والديهم في المجتمع

أن موقع “نساعد” هو إضافة للجهود الإنسانية لمساعدة هذه الفئة ومحاولة اندماجهم في المجتمع والإنتاج، ونهيب بأصحاب المروءة والإنسانية المساعدة في موقع “نساعد” على قدر الامكان.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى