قصتيسلايدر

“سما رامي” الفتاة الموهوبة التي ألغت لفظ “الطفل المنغولي” من المناهج

 

فتاة من مصابي متلازمة داون، متعددة المواهب، تمارس رياضة السباحة، وكرة السلة، بينما تفضل بشدة الغناء وفن الباليه وتمارسهم بشكل مستمر، والتحقت بالقسم الحر بالمعهد العالي للباليه منذ فترة.

وزير التضامن: فتح باب الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة .. تعرف على الموعد

ترفض سما رامي تعبير الطفل المغولي، وكانت سببًا في تغيير اللفظ في مناهج وزارة التعليم العالي، بعدما طلبت لقاء الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

واستجاب الوزير عبد الغفار، واستقبل الطالبة سما، بصحبة والدتها وحضور النائبة البرلمانية مايسة عطوة وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، لسماع شكوى الطالبة سما ومناقشته، ثم قرر الوزير تغيير المصطلح من جميع الكتب الجامعية.

وعلقت سما بعد هذا القرار، أنها تشعر بالسعادة لحذف اللفظ من كافة المناهج المصرية، سواء من كتب وزارة التربية والتعليم والمناهج الجامعية كمان، وأنها تستعد لتحقيق أحلامها الكثيرة.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وتعد الاستجابة هي الثانية للطالبة سما، فقد سبق واستجاب لطلبها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، في يناير من العام الماضي، بقرار حذف “البله المغولي” من كتب مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية.

وأكدت ” رامي” أن المصابين بتلك هذه الإعاقة، بإمكانهم فهم وإدراك الواقع من حولهم، وقادرين على التواصل والتعامل مع الناس.

عانت “رامي” من صغرها لمواقف تعرضها للتنمر في الشارع، وقالت يجب على كل من يتعرض للتنمر أن يحب نفسه.

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

دشنت “رامي” صفحة على صفحات التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وأوضحت بأن الهدف من إنشاء الصفحة، والتي يتابعها أكثر من 53  ألف شخص، هو تصحيح المفاهيم الخاطئة وتغيير نظرة الناس لمصابي متلازمة داون.

وشاركت في افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، وعينت كمديرة الموهوبين والمبدعين في افتتاح أول مكتب رسمي لصحيفة المصريين بالخارج بدولة الكويت الشقيقة.

ومُنحت مؤخرًا على شهادة شرفية من جريدة المصريين بالخارج كأفضل شخصية عامة بدولة الكويت، وذلك للعطاء الكبير والجهد الذي تبذله لخدمة ذوي الإعاقة.

 

3 23 3

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى