سلايدر

شروط وخطوات ورابط تقديم مسابقة “تمكين” لذوي الإعاقة

 

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدورة السابعة من مسابقة “تمكين” لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر على تطوير البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول للأشخاص ذوي الإعاقة باللغة العربية، لتيسير حياتهم ودعم دمجهم داخل المجتمع، ومن المقرر أن يكون آخر موعد للتقديم 5 فبراير 2020.

تتمثل الأهداف الاستراتيجية للمسابقة في تشجيع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر على تطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة باللغة العربية لتيسير الحياة لهم لتفعيل المعنى المقصود من المسابقة وهو (تمكين ذوي الإعاقة للتعايش داخل مجتمعنا).

كما تهدف المسابقة أيضا إلى دعم الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال البرمجيات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يمكن أن تمتد لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الناطقين باللغة العربية.

ويجرى إطلاق المسابقة عن طريق فتح باب التقدم لكافة المبتكرين، واختيار الأنسب والأفضل عن طريق قيام لجنة فنية متخصصة في تقييم واعتماد البرمجيات للخروج بحلول تطبيقية ناجحة قادرة على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة والمنافسة في سوق البرمجيات.

 

خطوات المسابقة:

الإعلان عن المسابقة على الموقع الرسمي للوزارة والموقع الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة.

فتح باب التقدم للمسابقة ولمدة 4 أسابيع.

عقد جلسة تعريفية عن التكنولوجيات المساعدة والرد على الاستفسارات ويتم تحديد موعدها بالإعلان، ويكون محضر الجلسة جزء لا يتجزأ من الخطوات المنظمة للمسابقة.

تقييم الابتكارات والتطبيقات المقدمة وفقًا لشروط التقدم للمسابقة، وتوافقها مع محاور المسابقة.

التحكيم الفني للابتكارات والتطبيقات التي اجتازت شروط التقدم للمسابقة من قبل اللجنة.

اختيار الابتكارات والتطبيقات الفائزة وفقًا لمعايير التحكيم الموضحة.

في حالة عدم اجتياز بعض التطبيقات في المسابقة للتقييم النهائي بنجاح يسمح بإعادة التقييم لتلك التطبيقات إذا ارتأت اللجنة الفنية ذلك.

 

شروط التقدم للمسابقة:

تكون الملكية الفكرية حقا خالصا للمتسابق، ويكون بتقدمه للمسابقة إقرار بملكيته للفكرة دون أدنى مسئولية على الوزارة.

أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

يجوز التقدم للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة.

يحظر على العاملين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقدم في المسابقة سواء بالذات أو الواسطة بأي صورة من الصور.

 

يشترط لقبول فكرة الابتكار:

أن تتوافق الفكرة مع محاور المسابقة.

ألا تكون الفكرة المقدمة قد تم تمويلها من قبل.

أن تكون الفكرة جديدة ومبتكرة.

لا يجوز التقدم بنفس الفكرة لأية جهة أخرى من جهات الوزارة في المستقبل.

يلتزم المتسابق بكافة الشروط الواردة بهذه المسابقة ويعتبر تقدمه فيها بمثابة موافقة عليها.

 

طريقة التقديم للمسابقة:

يتم التقديم عن طريق التسجيل على الموقع الإلكتروني مع تسليم نسخة ورقية من العرض الفني أصل (موقع ومختوم) مرفقا به صورة (غير موقعة أو مختومة) وفيديو توضيحي عن الفكرة مع عدم الإفصاح عن هوية المتسابق في الفيديو وسوف يستبعد أي متسابق يفصح عن هويته بالفيديو أو النسخة الورقية غير المختومة.

رابط التقديم 

http://www.tamkeen.gov.eg/ar/frm_compition1

محاور المسابقة:

التقنيات الصوتية واللمسية: وتشمل التطبيقات البرمجية ونماذج الأجهزة والأدوات التي تزود الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية وإعاقات صعوبة التعلم بإرشادات صوتية وتشمل تلك التطبيقات والأجهزة الناطقة مثل أجهزة التعرف على الألوان، وآلات وماكينات صرف النقود الآلية الناطقة، وتطبيقات وأجهزة قراءة النصوص الإلكترونية، والألعاب الناطقة المزودة بتقنيات لمسية، وأجهزة وتطبيقات أخرى تستخدم لإنجاز العديد من مهام الحياة اليومية مثل تطبيقات أجهزة الهاتف المحمول، وأجهزة قياس الضغط والسكر والترمومترات الطبية.

تطبيقات برمجية وأجهزة تتعامل مع لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية: وتشمل تطبيقات للترجمة والترجمة الفورية للغة الإشارة وتحويلها إلى نص، وتحويل النص إلى لغة إشارة يفهمها ذوي الإعاقة السمعية، وأيضا تطبيقات لتحويل لغة الإشارة إلى صوت منطوق والصوت المنطوق للغة الإشارة، كما تشمل أيضا تطبيقات تعليمية تساهم في تعليم لغة الإشارة لأفراد المجتمع بشكل عام.

تطبيقات وأجهزة تقنيات طريقة برايل للمكفوفين: ويشمل هذا النوع من التقنيات تطبيقات تعليم طريقة برايل للمبصرين الذين يتعاملون مع المكفوفين، سواء في المدارس أو في مراكز طباعة الكتب والوثائق بطريقة برايل، وتطبيقات تحويل الوثائق المكتوبة باللغة العربية إلى نسق برايل على أجهزة الحاسب وذلك لطباعتها باستخدام طابعات برايل، هذا بالإضافة إلى أجهزة أسطر برايل الإلكترونية التي تمكن المكفوفين من قراءة ما يظهر على شاشة أجهزة الحاسب أو شاشات أجهزة الهاتف المحمول بطريقة برايل من خلال تلك الأسطر.

 

تعريب أجهزة وتطبيقات التكنولوجيا المساعدة لكافة الإعاقات.

أفكار مرتبطة بإتاحة التطبيقات البرمجية: ويهدف هذا المحور إلى تزويد التطبيقات البرمجية للحاسوب والأجهزة المحمولة، مثل تطبيقات Graphical User Interface GUI للأنظمة المختلفة بإمكانيات الإتاحة التي تيسر على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، استخدام هذا النوع من التطبيقات.

تطبيقات الألعاب (Gamification) والبرامج التعليمية والتوعوية: (متضمنا برامج محاكاة الحياة اليومية لذوي الإعاقات المختلفة لرفع وعى الأفراد من غير ذوي الإعاقة بما يواجه أقرانهم من ذوي الإعاقة من تحديات يومية).

التقنيات والأجهزة التي تعتمد على التقنية ثلاثية الأبعاد 3D، وهي تقنيات يستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية الإدراكية، ويشمل هذا النوع من أنواع التقنيات الوسائل التعليمية والمتاحف ثلاثية الأبعاد.

استخدام التقنيات الحديثة مثلAI (Artificial Intelligence وIoT Internet of Thingsو Robotics في الابتكارات والأجهزة والتي سيستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والذهنية الإدراكية.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى