سلايدرمقالات الرأى

صلاح فضل يكتب .. مشاكل مترو الأنفاق لذوي الإعاقة لا تنتهي

مشاكل مترو الأنفاق لذوي الإعاقة لا تنتهي. حرية الأشخاص ذوي الإعاقة، في التنقل واختيار أماكن إقامتهم. حق أصيل نصت عليه الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة.

وهو أيضا من الحقوق التي كفلها لهم القانون 10 لسنة 2018 ونص المشرع على التزام الدولة بتوفير وسائل انتقال آمنة، ولا سيما التي تختص بالنقل والمواصلات بجميع أنواعها، وفي مقدماتها وزارة النقل والمواصلات،

بكل مؤسساتها وهيئاتها مثل هيئة السكك الحديدية، والتي قامت بدورها بإصدار قرارات ونشرات،

بمجانية كاملة أو جزئية في وسائل المواصلات.

مع استمرار معاناة أصحاب الكراسي المتحركة في المترو .. نداء لرئيس الوزراء ووزير النقل (صور)

ويعد مترو الأنفاق، من أهم وسائل المواصلات التي يرتادها ذوي الإعاقة في التنقل والوصول لأعمالهم أو أماكن تعليمهم، وغيرها من نواحي الحياة اليومية والشخصية وما أكثرها، ولكن رغم ذلك فإن مشاكل ذوي الإعاقة التي يواجهونها يوميا متجددة ولا تنتهي، بدءً من عدم وجود إتاحة حقيقة وكاملة لكل الإعاقات، وما هو موجود منها بالفعل يجد ذوي الإعاقة صعوبة في استخدامه مثل المصاعد الكهربائية أو الدخول والخروج من بوابات المترو خصوصًا أصحاب الكراسي المتحركة ، وعدم انتظام لمبات وأصوات التنبيه التي تعلن قرب وصول قطارات المترو إلى أرصفة المحطات والتي تعد إتاحة مهمة لذوي الإعاقة البصرية وذوي الإعاقة السمعية.

موظف بـ”تأمينات المنشية” لمواطن: منعرفش حاجة عن منشور الوزيرة

أما عن معاملة موظفي مترو الأنفاق، في الكثير من المحطات فحدث ولا حرج، موظفي بيع التذاكر التي يفترض أن يكون هناك شباك مخصص فقط لبيع تذاكر ذوي الإعاقة، فتجده إما مغلق، أو محتلًا بطوابير من غير ذوي الإعاقة، تمنع المعاق من شراء التذكرة بصورة كريمة. وعند طلب المعاق لتذكرة من التذاكر الخاصة بهم، تجد الموظف عابسًا متجهمًا، يصاب بالفزع عندما تطلب منه تذكرة معاقين، يتنهد ويتألم ويعطيها للمعاق بنظرة ألم وقرف.

هذا إذا ما أكتفى بتعبيرات الوجه فقط، أما إذا ما تحدث، فإنه ينطق بكلام غير لائق. ويتوعد بإلغاء هذه الفئة من التذاكر، حدث ويحدث ذلك بالفعل.

وهذه مشاهد بالفعل، ويمكن أن تشاهدها تحديدًا في محطة مترو “سراي القبة”، التي تقع مباشرة مقابل المجلس القومي لذوي الإعاقة، الذي يتوجه إليه أعداد كبيرة من المعاقين. سواء كانوا موظفين بالمجلس،

أو غيرهم من الذين يأتون للمجلس لأمور خاصة بهم، وهي حوادث ما يزال أصحابها من ذوي الإعاقة، أحياء يرزقون شاهدون على المعاملة السيئة.

أما عن الاشتراكات الخاصة بذوي الإعاقة فتمنح لهم لمدة ثلاثة أشهر مقابل مبلغًا معينًا، وكان الإجراء المتبع للحصول على هذا الاشتراك شراء استمارة توضع عليها صورة شخصية تختم من مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له مرفقًا بها صورة من بطاقة التأهيل الاجتماعي، وصورة من بطاقة الرقم القومي بعدها يتم استخراج الاشتراك، والإجراءات السابقة تتم مرة واحدة فقط وعند التجديد يكتفى بصورة بطاقة الإعاقة فقط وهذا أمر ميسور مشكور لإدارة مترو الأنفاق .

تابع “للتضامن” .. مركز المطرية ينمي مهارات أطفال التوحد بأسعار منخفضة (فيديو)

ولكن مع بداية العام الجديد 2020 صدر منشور جديد من رئاسة مترو الأنفاق يتعلق بتجديد اشتراكات ذوي الإعاقة ينص على ضرورة أن يتم ختم استمارة التجديد من مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له مع صورة شخصية، و صورة من بطاقة الإعاقة، وبطاقة الرقم القومي ، ولك أن تتخيل أن لو كان المعاق من محافظة بعيدة عن القاهرة  في الصعيد أو الوجه البحري وبالطبع يتبع مكتب تأهيل تابع لمحافظته، تخيل حجم المعاناة التي يتحملها والمتاعب الي يتكبدها من أجل تجديد اشترك مترو الأنفاق وهو أمر يتكرر بهذه الصورة كل تسعين يومًا، وهي إجراءات تعسفية وتزيد من معاناة ذوي الإعاقة، وصورة جديدة من معاناة ومشكلات ذوي الإعاقة مع مترو الأنفاق ، ولا تتوافق مع نهج الدولة في التيسير على ذوي الإعاقة وتمكينهم من حقوقهم .

السيد رئيس مترو الأنفاق، والسادة العاملين به، إن حق المعاق في ارتياد مترو الأنفاق ليس منحة أو مكرمة من حضراتكم، إنما هو حق كلفه لهم الدستور والقانون والمواثيق والمعاهدات الدولية .

السيد رئيس مرفق مترو الأنفاق، والسادة العاملين به، ألم تروا رئيس الجمهورية وهو يبكي من أجل ذوي الإعاقة، ألا تعلموا أن تصرفكم هذا لا يرضيه!

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

السيد رئيس مترو الأنفاق، والسادة العاملين به، اتقوا الله في ذوي الإعاقة، وأعلموا أن الله سائلكم عن هذه المتاعب التي يتعرضون لها في مترو الأنفاق، فيسروا ولا تعسروا.

إن الانتهاكات التي يتعرض لها ذوي الإعاقة في مترو الأنفاق لا تنتهي، ولا بد من رصدها لمحاسبة المسئول عنها، ولعل موقع نساعد يكون نافذه تسلط الضوء على هذه الانتهاكات.

على أية حال هذه الكلمات أكتبها بكل ألم وحزن، لعل أن تصل إلى السيد رئيس شركة مترو الأنفاق، أو يقرأها منهم رجل رشيد، يحمل بين ضلوع صدره قلب رحيم فيسارع إلى تصحيح هذه الأوضاع.

                                              دكتور صلاح فضل مستشار جودة التعليم والحياة للأشخاص ذوي الإعاقة

اقرأ أيضًا

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى