خدماتسلايدر

طلاب علوم ذوي الإعاقة بالزقازيق يقدمون مشروع «بصير» لخدمة أصحاب الهمم

 

أطلق طلاب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، مشروع “بصير”، حيث نجحوا من خلاله بعمل شريحة إلكترونية وإنشاء قاعدة بيانات على شكل كود يصطحبه المعاق بصريًا معه في شكل من الوسائل الأساسية التي يستخدمها خلال يومه مثل كارت يحمله أو ساعة يلبسها المعاق بصريًا.

شريحة إلكترونية تساعد ذوي الإعاقة 

وتحمل الشريحة كود يحوى العديد من البيانات الخاصة بالطفل مثل الأسم، العنوان، فصيلة الدم، نوع الإعاقة الذي يعاني منها الطفل، وذلك بهدف سهولة التعرف عليه من أي شخص بمجرد تمرير كاميرا الموبايل على الشريحة أو الكارت الذي يحمله الطفل.

استهدف المشروع استفادة الكفيف أو الأشخاص العاديين بشكل لا يستدعي للصعوبة، لكون أن هذه الشريحة تحمل قواعد البيانات، ومن الممكن أن استخدامها دون الحاجة إلى استخدام الإنترنت، الأمر الذي يوفر الأمن والسلامة للطفل الذي يعاني من إعاقة ما.

ولم يختص المشروع بذوي الإعاقات البصرية فقط بل خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.

يأتي ذلك في ظل اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة من الكوادر الشبابية المشرفة، ومن هذه الكوادر طلبة كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، فمن المعروف عند الوصول إلى مرحلة التخرج أو السنة الأخيرة بالكلية من المفترض أن يكون هناك مشاريع لاستكمال الحصول علي البكالوريوس ومن هذه المشاريع مشروع “بصير”.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ذوي الإعاقة .. «الصحة العالمية» تعلن 7 توصيات لتحسين الخدمات لأصحاب الهمم

ذوي الاحتياجات الخاصة .. المتحف القبطي ينظم جولة لأصحاب الهمم

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى