مقالات الرأىسلايدر

عبد الله السبع يكتب .. حكاية النظارة الطبية

كيف كان ضِعافُ البصر يقومون بمهامهم قبل اختراع النظارات؟ وكيف كانوا يَقضون بقية عمرهم؛ بينما هم عاجزون عن القيام بأية أنشطة في حياتهم اليوميةيتطلَّب إنجازُها مستوىً معقولا من النظر؟!

ظللتُ أُنقِّب وأبحث لمعرفةمَنْ جعله اللهُ سببًا؛ في إسعاد ملايين البشر من ضِعاف البصر، بتوصله لاختراع النظارة الطبية..حتى أرفعَ يداي داعيًا له؛ بأن تتنزلَ عليه الرحمات فتَغمُـرَ رُوحَه. فلولاه ما تمكَّنتُ – أنا شخصيًّا – من كتابة تلك السطور، وربما ما تمكَّن كثيرونمن قراءتها.. لكنهم يفعلون ذلك الآن بفضل النظارات التي يضعونها على أرنبة أنوفهم!

وقادني بحثي إلىعدِّة أمور. فبداية: اتضح لي أن قصة اختراع النظارة الطبية؛ تضافرتْ فيها: البحوث والنظريات مع المصادفة!فخلال رحلة تنقيبي عن مخترع النظارة؛ قرأتُ عشرات التواريخ والأسماء.. فتعالَوا أقصُّ عليكم ما توصلتُ إليه:

أولاً:غيرُ معروفٍ على وجه الدِّقة مَنْ هو تحديدًا مخترع النظارة الطبية؛ حيث إن تاريخ ابتكار نظارات العيون كفكرة؛ كانت لها أكثر من قصة. ويبدو أن المصادفة كانت هي الخيط الأول الذي قاد إلى اختراع النظارة؛ حيث لاحظ بنو البشرمنذ القِدَم كيف تبدو الأشياء الموضوعةبداخلإناء مملوء بالماء؛ كأنهاأكبر وأوضح.

ويُقال إن “نيرون” إمبراطور روما (تُوفِّي عام 68م)، اعتاد مشاهدة مباريات المصارعة من خلال حجرمن الزمرد،مُثبَّت في خاتَمه إلى حلبة المسرح؛ لكي يرى بشكلٍ أفضل.

وذكرتْ مصادر أيضًا أن الإنسان في القرون الأولى؛ استخدم أنواعًا من الزجاج المُلوَّن للتخفيف من أشعة الشمس.

.. من هذا يتضح أن الاستعانةبوسيلةٍ ما لتحسين الإبصار؛ هو اختراع قديم عرَفه الإنسان في أكثر من موضع في الكون.

ثانيًا: اختلف المؤرخون فيمن كانوا هم أول من اخترعوا نظارات لتحسين الرؤية؛ وحصروا هذا الاختراع ما بين: الصينيين والإيطاليين والعرب.

وكانت روايات متفرقة أشارت إلى أن النظارات عُرِفت في الصين منذ القِدِم، لكن لا توجد دراسات جادة تؤيد هذا. والثابت أن الصينيين عرفوا النظارات نهايات القرن الرابع عشر الميلادي؛ من خلال التجار عبر أرخبيل الملايو (إندونيسيا وماليزيا حاليًا). بينما تُشير مصادر مؤصَّـلة ومتعدِّدةإلى دور العرب منذ القِدَم (خاصة المصريين والفينيقيين) في صناعةالزجاج الشفاف، ثم دور العلماء المسلمين المؤكَّد في دراسة تشريح العين البشرية.

لكنَّ مصادر معتبرة أيضًا تُرجِّحُأن يكونَ الإيطاليون في “مورانو”هم أول من اخترعوا إطارًا بعدسات يُوضَعُ أمام العين لتحسين النظر.

ثالثًا:في محاولة لترتيب الأزمنة التي تُؤِّرخ لظهور نظارات العيون؛ توقفتُعند المحطاتالتالية:

في العام1021م؛كتبَالطبيب العربيُّ الحسن بن الهيثم كتاب “المناظر”؛أهم عمل أساسيأصلي عن تشريح وتركيب العين. ويقول ابن الهيثم في كتابه غير المسبوق هذا: “إن النظر من نصفكرة زجاج يُكـبِّرُ الأشياء؛ فيتمكَّنَ الإنسانُ من رؤيتها بوضوحٍأكبر” .

وفي عام 1240م؛ظهرت أول ترجمة لاتينية في أوربا لكتاب الحسن بن الهيثم،تحت عنوان:”كنز النظر”.

فيالفترة من:1262مإلى1268م؛ قام الإنجليزي “روجر بيكون” بإجراء تجارب، لدراسة انعكاس وانكسار الضوء من خلال الزجاج والبللور؛ من أجل تحسين الرؤية لضِعاف النظر.. مستفيدًا بالأساس من تجارب الحسن ابن الهيثم!

في عام 1280م؛ جرى اختراع أول نظارة للمساعدة على الرؤية، في فلورنسا بإيطاليا. حيث تذكر مصادر أن العالِم “سالفينو ديجلي أرماني”، أو “سالفينو دويلي أرماتي”.. قد لحق بعينيه أذىً أثناء إجرائه إحدى تجاربه الفيزيائية، وقادته المصادفة إلى تصحيح بصره باستخدام قطعتيْ زجاج مقوستين؛ فعاد يرى بشكلٍ جيد! وقد سَرتْ أنباءُ هذا الاكتشاف في المدينة كلها وانتشرت خارجها أيضًا.

بعد ذلك بسنوات صُنِعتْ في مدينة بيزا بإيطالياأيضًا نظارة؛ كانت عبارة عن قطعتين من الزجاج المُحدَّب وأُضيف لهما حامل.

وفي عام 1300م؛ ظهرت أول نظارة.. كانت عبارة عن عدسة يُمسِكُ بها الشخص بأطراف إصبعيه أمام عينيه ليتبيَّنَ بها الأشياء. ولا يُعرف على وجه التحديد مَنْ صنع ذلك ولا أين؟ لكن الأقرب أن ذلك كان أيضًا في إيطاليا.

في العام 1305م؛ ظهرتتقارير للطبيب الفرنسي بجامعة مونبلييه”برنارد جوردون”؛تناولتْ ضَعف الإبصار؛ وأوصيفيها باستخدام النظارات التي تساعد كبار السنعلىقراءة الحروف الصغيرة! [ملحوظة: اختراع الطباعة جرى عام 1440م على يد الألماني يوحنا جوتنبرج؛ والكتب التي وُجِدَتْقبل هذا التاريخ؛ قام بصُنعها نُسَّـاخ.. في مناطق متعددة من العالَم].

وفي واقعة غريبة؛ رسَمَ فنانٌ إيطالي اسمه “توماسو دا مودينا” (1325م- 1379م) لوحة لشخصٍ يضع نظارةً على عينيه؛ علَّق الناسُعليها بأنها(عينان على عينين)! وتلك أول لوحة فنية في العالم تُظهِّر شخصًابنظارة.وبعض الباحثينفسَّر ذلك؛ بأن الأمرَربما كانمحض خيالٍ جامح من الرسام!

نحن الآن في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي؛ حيث عُثربأنحاء متفرقة من أوربا علىأدلة مُصوَّرة؛عبارة عن لوحات وجداريات رسمها فنانون لعددٍ من القديسين والكرادلة؛ ظهروا فيها وهم يستخدمون نظارات طبية.

اعتبارًا من القرن الخامس عشر أصبحت النظارة قطعةً واحدة ثابتة؛ حيث جرى وصل الدائرتين الحاملتين للعدستين ببعضهما البعض؛ بواسطة جسر مدوَّريُثبَّتْعلى أعلى الأنف. وكانت النظاراتتُصنَعُ من العَظْم أو النحاس.

لمَّا شاع استخدام النظارات.. نهاية القرن الخامس عشر؛بدأ التفكير بتعليق النظارة على الأذنين بواسطة شريط، أو بوَصلِها بالقُـبَّعة التي كانت سائدةً في ذلك الزمان.

في العام 1604م؛نشر الفلكيُّ وعالمُالرياضيات الألماني “يوهانس كيبلر”بحثًا حول عدسات يُمكن لها: تصحيح قِصَر النظر، وضَعْف البصر في الشيخوخة.

ومع نهاية القرن السابع عشر؛اخترع الألمانيُّ “هانز ليبرش” العدسات الطبية التي تُكبِّر وتُعظِّم الأجسام والأشياءَ التي أمامها.

وبدأ انتشار النظارات في العديد من بلدانأوربا، ثم اتسع نطاق استخدامها في انجلترا تحديدًا، وكانت تُستَخدَم لتصحيح عيوب الرؤية، أولحماية العينين من وهج الشمس والرياح والغبار، وصارت النظارات تُنتَج بكميات كبيرة.

يُعدُّ الإنجليزيُّ “إدوارد سكارلت”أولَ مَن صمَّم إطارًا يستندُ إلى الأنف؛ ويُصنَّعُ من العَظْم أو المعدِن،ثم تُوضَع فيه العدستان أمام العينين. وكان هذا الإطاريُربَطحول الرأس بأشرطة حريرية، أو كان يُمسَك باليدِ بالاستعانة بمقبضٍ يدوي!

في عام 1746م؛ أدخل صانعُ نظاراتٍ فرنسي تطويرًا جديدًا على الإطار؛ بأن ابتكر له أذرعَ تُوضَع على الأذنين؛ فلاقت الفكرة استحسانًا، وانتشرت النظاراتمن وقتها على هذا الشكل.

شهد العام 1770م تأسيس أول جمعية مهنية لبائعي النظارات؛ وكان مقرها فرنسا.

فيعام 1784م؛ اخترع الأمريكيُّ “بنجامين فرانكلين”العدسات الثّنائية البؤرة؛ لتََحُلَّ مشكلة أولئك الذين لايَرون من على بُعد (نظارة المسافات)، أوالآخرين الذين لا يَرون من قريب (نظارة القراءة).

في غضون المائة سنة التالية؛ تطورت الأُطر التي تُوضَع على الأذنين كما نعرفها اليوم، كما شاع استخدام النظارات الطبية لضعيفي البصر.

في منتصف القرن الثامن عشر.. وفي قفزة جديدة؛ ابتكر الأسكتلنديُّ”جيمس ماكسويل”عدساتٍ ملونة: خضراء وزرقاء!

في بدايات العام 1887م..وعلى يد الألمانيِّ “أدولف فِك”؛ ظهرت العدسات اللاصقة. وكانت تُصنَع من الزجاج؛ لكن جرى لاحقًا صُنعُها من بلاستيك، كما ظهرت أيضًا عدساتٌ طرية.

مع التقدم العلمي في القرن العشرين؛ ظهرت إلى الوجود النظارة الشمسية التي تحمي العينين من أشعة الشمس.. وكانت غالية الثمن؛ إلا أن الأمريكيَّ”سام فوستر” طرح عام 1929م نظاراتٍ شمسية في مدينة نيوجيرسي بأسعارٍفي متناول الكثيرين.

في ختام هذا التأريخ الزمني لابتكار النظارة الطبية؛ يُمكننا القول: إن ظهور النظارة بشكلها النهائي المعروف لنا الآن لم يكتمل إلا بعد المرور بعدة مراحل، وباجتهاد العديدين في أماكن مختلفة من العالم؛ ضمن فترات زمنية متقاربة. وهناك أسماء أخرى (لم تُذكر في هذا المقال) ساهمت في الوصول إلى النظارة الطبية بوظيفتها وشكلها المتعارَف عليه.وإلى اليوم لا تزالالتحسيناتُ والتطورات مستمرة على عالم النظارات.هذه واحدة.

أما الملاحظة الأخرى؛ فهي: أن اختراع النظارة جاء نتيجة جهود علماء انكبوا على دراسة العين وتشريحها، وطرق علاج ما يَعتري العينين من مشاكل مع التقدُّم في العُمْرِ تؤدِّي إلى ضَعْفٍٍ في الإبصار؛ وهذه الجهود هي التي كانت نواةً لما يُعرَف اليوم باسم: طب العيون. وعلى جانب آخر؛ انكبَّعلماء آخرون على صناعة العدسات ووظائفها؛ وهم مَن يُعرفون اليوم بإخصائيي العدسات. ثم اجتهدنَفـرٌ من أهل الحرفة؛ حتى تمكَّنوا من الوصول إلى وسائل لجعل العدسات داخل أُطر يمكن تثبيتُها أمام العينين. وهذا الإطار هو ما نُطلق عليه اليوم اسم: “شنبر”؛ ونُسمِّي مَن يقوم بتلك الصناعة:فني نظارات.

.. وبعد؛

فمن المفارقات أناستخدام النظارات في البدء؛كان مقصورًا على الرهبان ودائرة صغيرة من العلماء والنبلاء. لكن مع توسَّع أنشطة التجارة؛بدأ البائعونيعرِضونها للبيعفي الشوارع.. بأنحاء أوربا!

.. وفي البدءأيضًا؛ كانت النظارة دلالة على الذكاء، وعلامة على النُبل.وكلما كان الإنسان غنيًّا وذا مكانة اجتماعية مرموقة؛ كانتْ نظارته ذات حجمٍ أكبر لتدُلَّ على مكانته الاجتماعية!

ومن الطريف كذلك؛ أن النظاراتفي بداية ظهورها كانتْاستخدامًا رجاليًّا؛ غير أن النساء أقبلن عليها لاحقًا.وصارت النظارات لديهن ركنًا أساسيًّا يُكمِل شياكة وأناقة مظهرهن!

ولعب المصممون على هذا الوتر؛ فأخذوا يتبارون بتغيير أشكال النظارات وألوانها.كما تبَارتْدُور الأزياء العالمية بإدخال أحدث التصاميم على النظارات؛ لتُصبحَ جزءًا من الإكسسوارات والحُلي التي يُتجَمَّلُ بها..حتى خضعَتْمؤخرًا لقوانين الموضة!

وختامًا؛

إن نعمةَالبصرهِبةٌإلهية عظيمةلا تُقَّـدَّر بثمنٍ، وإنَّ فقدان البصرِ هو أحدالابتلاءاتالعظيمة التي تََحُـلُّ بأي إنسانٍ.. فهل نطمحُ في أن يمنحنَا العلمُ وتِقنياتهالمتقدِّمة في مجال الطب – الآن أو في المستقبل – أملا؛ يُعيد لمكفوفي البصرِ نورَ أعينهم؛ الذي هو من أجلِّ النِّعم التي حبَانا الله بها؟

.. لن نفقدَ الرجاء أبدًا في رحمةِ الله تعالى؛ فسبحانه القادرُ على كل شيء،وهو القائل في كتابه الكريم:”وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ”. [النحل – آية:8]

صدق الله العظيم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى