تقاريرسلايدر

فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكاملة

كتبت: آمال زغلول

ناقشت لجنة التضامن والأسرة وذوي الإعاقة بمجلس النواب، خلال اجتماعها الأسبوع الماضي من شهر ابريل 2024 برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة ايلاريا سمير حارص عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، بشأن عدم إدراج فاقدي العين الواحدة ضمن الفئات المستحقة لبطاقة الخدمات المتكاملة.

فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكامل
فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكاملة

وأوضحت النائبة ايلاريا حارص، أن فاقدي العين الواحدة يعانون من إعاقة تعرقل قيامهم ببعض الأعمال، فهم فئة أخرى من ذوي الهمم تستحق إدراجهها ضمن مستفيدي بطاقة الخدمات المتكاملة، للاستفادة مما به من تسهيلات ومزايا لهذه الفئة.

فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكاملة

وأضافت عضو مجلس النواب، أن الاجتماع تم بمشاركة ممثلي وزارات التضامن والصحة، الذين أكدوا موافقتهم على الطلب، موضحين أن الوزارة أرسلت مشروع قانون لرئاسة مجلس الوزراء  لضم هذه الفئة ضمن مستحقي بطاقة الخدمات المتكاملة، كما طالبوا بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون.

كما ناقشت اللجنة، طلب النائب محسن أبوسمنة بشأن عدم إدراج فاقدي العين الواحدة ضمن المستحقين لبطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

جدير بالذكر، كانت النائبة هند حازم، قالت ان حق فاقدي العين الواحدة في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة هو حق أصيل ويجب حصولهم علي كافة الحقوق والمزايا التي كفلها القانون رقم 10 لسنة 2018 . وأضافت، أنها تقدمت خلال اجتماع لجنة التضامن لمناقشة هذا الملف بمقترح عدم انتظار موافقة وزارة الصحة بأحقية فاقدي العين الواحدة للحصول على بطاقة الخدمات وانما يجب إدراجهم وفقاً لموافقة مجلس النواب ووزارة التضامن.

وقالت حازم، فاقدي العين الواحدة يجب أن يتمتعو بالحقوق والمزايا التي كفلها لهم القانون ولا يجب ان يظل وضعهم الحالي كما هو لانهم بالفعل من ذوي الاعاقة.

وفي تصريحات سابقة لها.. قالت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي لذوى الإعاقة، أنه جاري حالياً عمل لجنة خاصة لإضافة فاقدي العين الواحدة إلى القانون رقم 10لسنة 2018، لكن إلى الآن لا يوجد أي جديد والأمر قيد الدراسة، وذلك بعد تلقى المجلس  طلبات عديدة في هذا الشأن.

فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكام

خريطة أماكن حملة هنوصلك لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة اليوم 16 أكتوبر2023
فاقدي العين الواحدة مازالوا ينتظرون الانضمام لمستحقي بطاقة الخدمات المتكاملة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

لأول مرة.. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين

انخفاض سعر كرتونة البيض بنسبة تصل لـ 40% (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى