الأخبارسلايدر

لأول مرة.. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين

كتبت: آمال زغلول

تعاونت وزارة التضامن الاجتماعي مع مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في إتاحة السينما للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين للمشاركة في فعاليات المهرجان، حيث نظم عرضا لبرنامج “سينما المكفوفين”، والذي شهد تفاعلا كبيرا من الحاضرين سواء جمهور المكفوفين من ضعاف البصر، وكذلك ضعاف السمع وعائلاتهم أو من ضيوف المهرجان كونها تجربة فريدة يستحدثها المهرجان لأول مرة.

لأول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفي
لأول مرة.. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين

وشهد المهرجان عرض أفلام : تربية ستات”، و”هذا اليوم”، و”مكالمة خاصة” بجانب فيلم” نور عيني ” للمخرج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن، والذي يتحدث عن ذوي الإعاقات البصرية حول العالم، وتم تصوير الفيلم في 7 دول.

لأول مرة.. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين

وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، على التواصل مع المشاركين في المهرجان خلال عرض برنامج “سينما المكفوفين”، موجهة التحية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير على تقديم برنامج ” سينما المكفوفين” الذي يعد سابقة تقام لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان.

وأكدت القباج، أنها لا تتأخر في توفير كافة الأدوات التي من شأنها مساعدة الأبناء من ضعاف البصر، بجانب الدعم المادي والمساهمة في توفير فرص العمل، كما وعدت بمزيد من الجهد في هذا الصدد.

وثمنت الوزيرة القباج، جهود المهرجان في تقديم فرص حقيقية لذوي الإعاقة للمشاركة الفعالة في تذوق الفنون، ومشاركة فاقدي البصر في التعبير عن أنفسهم عن طريق الفن.

وعقب عرض الفيلم أقيمت مناقشات ثرية بين إدارة المهرجان من جهة وجمهور المكفوفين من جهة أخري في فكرة التوسع في تقديم برنامج لسينما المكفوفين والتوسع فيه بكل المحافظات وأمنيات المكفوفين من هذه التجربة.

ومن جانبه أكد المخرج محمد محمود رئيس المهرجان، أن ادارة سينما مترو وجهت دعوة مجانية للمكفوفين لحضور عروض الأفلام مع توفير وصف سمعي يسهل عليهم متابعة الأفلام.

جدير بالذكر، تشهد سينما مترو بالإسكندرية عرض برنامج “سينما المكفوفين”، والذي قدمه المخرج مهند دياب ويعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن ، وتأتي ضمن المهرجان في التواصل مع المجتمع المدني من خلال إتاحة الفرصة في تقديم المزيد من الفرص لذوي الهمم.

ويعد البرنامج خطوة أولي ضمن عدد من الفعاليات والورش الفنية الموجهة لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون والشراكة مع وزارة التضامن، وهي تجربة تقدم لأول مرة على هذا النحو وبهذا الحجم في المهرجان صاحب الحضور الجماهيري الضخم.

لاول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين
لأول مرة.. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين

لأول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المك لأول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكف لأول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفو لأول مرة. إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوف

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

مقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في جريمة لا انسانية بالشرقية (تفاصيل)

مطلوب 18886 وظيفة معلم مساعد بوزارة التربية والتعليم (موعد التقديم والشروط)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى