تقارير

في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر .. والأسباب

كتتب: آمال زغلول

في شهر التوعية بسرطان الثدي وكيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر، دعت وزارة الصحة والسكان، السيدات إلى زيارة أقرب وحدة صحية للكشف المبكر على أورام الثدى والأمراض المزمنة، وعلاجها مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم صحة المرأة، تحت اسم “أنت الأساس”، التى تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدى.

في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب
في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب

في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر .. والأسباب

أعراض سرطان الثدى بحسب الأطباء لا تظهر في معظم الحالات أعراضاً في مراحله المبكر، وإنما تظهر الأعراض عندما يكبر وينمو. ويحدث سرطان الثدي في بعض الأحيان تغيرات في مظهر الثدي، أو الإحساس به، وتشمل هذه التغيرات الأعراض والعلامات التالية .. وفي حال ظهور أحد هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب.

  1. كتلة في منطقة الثدي، أو الإبط لم تكن موجودة سابقاً، أو كتلة قد تغيرت.
  2. تغير في شكل الثدي أو حجمه.
  3. ألم جديد،  مستمر ولا يزول، في الثدي أو الحلمة.
  4. تقشر، واحمرار، وانتفاخ، وتنقير أو تجعد، في مكان ما من جلد الثدي أو الحلمة .
  5. تغيرات في مظهر الحلمة (حلمة غائرة لم تكن كذلك فيما مضى).
  6. إفرازات من الحلمة.

كما أوضحت تقرير طبية، أن وجود ألم أو إفرازات في الثدي ليس دليلا قاطعا على الإصابة بالورم، من الممكن ان تكون بسبب الهرمونات، وهناك حالات قد تصاب بأورام ليفية غير خبيثة ويتم استئصالها.

في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب
في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب

أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي

  1. الكشف المبكر من أهم استراتيجيات الوقاية، وعدم دخول الورم في مراحل متأخرة، وبالتالي يحقق نسب شفاء عالية، كما يسمح الأطباء باستئصال الورم فقط دون الحاجة إلى استئصال الثدي كله، والعلاج بغير الجرعات الكيماوية.
  2. الكشف المبكر لا يعني الذهاب للطبيب بعد ظهور علامات، لكن الذهاب قبل الشعور بأي شيء كإجراءات احترازية لتحييد الورم في مراحله الأولى. وأن الكشف المبكر يصلح للفتيات والسيدات بمعدل سنوي، ويبدأ من سن 40 عاما لمن لا يوجد لديهن تاريخ مرضي وراثي في العائلة، وسن 30 عاما لمن لديهن تاريخ وراثي للأورام.
  3. يجرى الكشف المبكر من أجل تحسين نوعية ونتيجة معالجة حالات سرطان الثدي، وزيادة معدل الشفاء إلى أكثر من 95%، وخفض معدل الوفيات بنسبة قد تصل إلى 30%.

أسباب مرض سرطان الثدي:

أسباب مرض سرطان الثدي غير معروفة تماماً، حيث إن هناك مجموعة من العوامل المترابطة، ومنها العامل الوراثي، والعامل الهرموني، والعوامل البيئية، والبيولوجيا الاجتماعية، وفيزيولوجيا الأعضاء، يمكن أن تؤثر في تطوره، بالإضافة إلى عوامل الخطورة الأخرى، مثل: اضطرابات تكاثر الثدي التي لها علاقة بتطور سرطان الثدي، وخاصة إذا أظهرت (العينة) تضخماً نموذجياً (A typical hyperplasia)، ومع ذلك فإن 70% من مرضى السرطان لا يمكن تحديد عوامل خطورة لديهم.

في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب
في شهر التوعية بسرطان الثدي: كيف التعرف على الإصابة وأهمية الكشف المبكر.. والأسباب

طرق تشخيص سرطان الثدي:

تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان الثدي ما يلي:

  • فحص الثدي إكلينيكي:

يتم فحص الثدي الإكلينيكي من قبل الطبيب لكلا الثديين والعقد اللمفاوية أسفل الإبط، ويتحسس لتحري وجود أي تكتّلات أو أي أمور أخرى غير طبيعية.

  • التصوير الشعاعي للثدي أو الماموجرام:

تصوير الثدي الاشعاعي بالأشعة السينية، وذلك في حالة اكتشاف وجود أمور غير طبيعية في الفحص.

والكشف المبكر بالماجرام الهدف منه تشخيص سرطان الثدي بمراحل المرض المبكرة، وتسهيل وسائل الوصول لمزيد من إجراءات التشخيص والمعالجة في المستشفيات.

  • الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الثدي:

تستخدم الموجات فوق الصوتية لإصدار صور لبِنَى موجودة عميقاً داخل الجسم، ولتحديد ما إذا كان انتفاخ الثدي الجديد على هيئة كتلة صلبة أو تكيس ممتلئ بالسائل.

  • استخراج عينة من خلايا الثدي للاختبار (العينة أو خزعة):

والعينة أوالخزعة هي الطريقة القطعية الوحيدة لتشخيص سرطان الثدي. وفي أثناء إجراء الخزعة، يستخدم جهاز بإبرة مخصوصة، يتم توجيهه بالأشعة السينية، أو أي اختبار تصوير آخر لاستخراج مجموعة من الأنسجة من المنطقة المشتبه في إصابتها. وفي كثير من الأحيان يتم ترك علامة معدنية صغيرة في الموقع داخل الصدر بحيث يمكن تحديد المنطقة بسهولة في اختبارات التصوير المستقبلية.

ويتم إرسال عينات الخزعة إلى المعمل لتحليلها، حيث يحدد الخبراء ما إذا كانت الخلايا سرطانية أم لا. كما يتم أيضاً تحليل عينة الخزعة لتحديد نوع الخلايا الموجودة في سرطان الثدي، ومدى خطورة (درجة) السرطان، وما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى يمكنها أن تؤثر في الخيارات العلاجية.

  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (MRI) :

يستخدم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي موجات مغناطيسية وراديوية، لإنشاء صور من داخل الثدي، وعلى عكس الأنواع الأخرى من اختبارات التصوير، يستخدم الإشعاع لإنشاء الصور.

جدير بالذكر، في شهر أكتوبر من كل عام منذ سنة 1985 يحتفل العالم بالتوعية ضد مرض سرطان الثدي، حيث يعد هذا هو الوقت الذي حدثت فيه أول حركة منظمة للفت الانتباه إلى مخاطر سرطان الثدي في الولايات المتحدة، لتستمر منذ ذلك الحين حملات تعريف الجمهور حول العالم بهذا المرض.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

وزارة التضامن توضح أهمية كارت الخدمات المتكاملة

وزارة التضامن تعلن شروط وإجراءات الحصول على دعم نقدي شهريًا

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى