تقاريرسلايدر

برلمانية: لا توجد سياسة واضحة لذوي الإعاقة والحكومة لا تقدم أي حلول

استعرضت النائبة حياة خطاب، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، طلب مناقشة عامة لذوي الإعاقة بشأن استيضاح سياسة الحكومة تجاه إزالة العقبات والمشكلات التي تواجهم.

تدريب العاملين بالدولة على التعامل مع ذوي الإعاقة

وقالت «خطاب»: «إن الدولة لا تقدم أي حلول لمشكلات أصحاب الهمم على الرغم من الاهتمام بالأشخاص ذوى الإعاقة إلا أن هناك بعض العقبات التي يجب العمل على إزالتها وأهمها تدريب العاملين بالدولة على التعامل مع ذوي الإعاقة لتسهيل طلباتهم، وتسهيل الإجراءات لحصولهم على بطاقات الخدمات المتكاملة، وتفعيل كود الإتاحة في المواصلات والطرق والمنشآت العامة والخاصة والمصالح الحكومية، وأيضًا تمكينهم من الاندماج في العمل وتفعيل تطبيق تعيين نسبة 5% في الحكومة والقطاع الخاص، وكذلك تسهيل تقديم كل المساعدات الطبية والأجهزة التعويضية للقادرون باختلاف.

برلمانية: لا توجد سياسة واضحة لذوي الإعاقة والحكومة لا تقدم أي حلول

وطالبت باستيضاح سياسة الحكومة وعلى الأخص وزارة التضامن الاجتماعي في التعامل مع متطلبات واحتياجات القادرون باختلاف وتذليل كافة العقبات أمامهم لتخفيف العبء عن كاهلهم.

وتابعت «خطاب»: «وفر الدستور المصرى العديد من الضمانات والحقوق للأشخاص ذوى الإعاقة حيث نصت المادة (81) من الدستور على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخ ذوى الإعاقة والأقزام صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها، لهم وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص».

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

برلماني: وظائف ذوي الإعاقة بنسبة 5% غير مفعلة

للتعامل مع ذوي الإعاقة .. برلمانية تطالب بتوفير لغة الاشارة في مراكز الشباب

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى