قصتي

مؤسس مطعم في الظلام: 90% من العاملين مكفوفين

كتبت: صفا بكري 

مؤسس المطعم:

أتمنى أن يهتم المسؤولين بحل مشاكل المكفوفين وإعطاء الثقة للكفيف

 لدينا إقبال كبير بالمطعم

الهدف من الفكرة حل مشكلة البطالة للمكفوفين وجلب سياح أجانب لمصر

شركة فرنسية ساعدتني في نقل التجربة إلى مصر

 

جربت أن تعيش في الظلام؛ لكي تشعر بالمكفوفين وتعيش حياتهم المظلمة، في تجربة مختلفة تستبدل الأدوار فيعيش ” المبصر” دور الكفيف ويعيش” الكفيف” دور المبصر تأكل وتلعب موسيقى أو شطرنج، وتغني وترسم ولكن في الظلام.

هكذا كانت فكرة الدكتور “عبد الباسط عزب” مؤسس” مطعم في الظلام” أول مطعم فريد في فكرته بمصر، ويقوم تحت إدارة كاملة من ذوي الإعاقة البصرية وهو أول مقدم برامج في التليفزيون من ” المكفوفين” في الوطن العربي.

وقال ” عبد الباسط” لـ “نساعد” إن الفكرة جاءتني من خلال تصويري لبرامج خاصة لذوي الإعاقة خارج مصر، وقررت نقل الفكرة لبلدي ” مصر” وتحمست للفكرة، وبالفعل نقلتها علي مسئوليتي ونفقتي الشخصية، وتعاقدت مع شركة الفرنسية لتنفيذ الفكرة، وبالفعل تحقق ذلك.

وأضاف ” عبد الباسط” أن الهدف من الفكرة حل مشكلة البطالة للمكفوفين، وجلب سياح أجانب لمصر، واستثمار نقل العمل الخاص لذوي الإعاقة إلي الجانب الاستثماري وليس الجانب الخدمي فقط .

وكانت أهداف الفكرة الأساسية هو تشغيل الحواس كاملة مثل السمع، واللمس، والصوت، والتذوق واستبدال الأدوار يعيش الكفيف دور المبصر، والمبصر دور الكفيف لتحريك الحواس كاملة، وأن يهتم المسؤولين بحل مشاكل المكفوفين وإعطاء الثقة للكفيف، وانتقاله إلي مرحلة جديدة وهي ” القيادة”  وتنمية الروح والعمل الإداري للمكفوفين، وأخيرًا تغيير ثقافة المجتمع تجاه المعاق وتغيير ثقافة المعاق تجاه نفسه من الناحية العملية .

وأكد ” عبد الباسط” أنه يعمل لديه ٩٠٪ من المكفوفين داخل المطعم وهما أساس الموضوع، لافتًا إلى أنه كفيف أيضًا، وهو الذي يدير المطعم .

وأتم بأن المطعم عليه إقبال كبير، مشيرًا إلى أن الثقافة بدأت تتغير وبدأت الناس تشعر بالفكرة وتتجه ليها وتعيش حياة المكفوفين ولو ساعة من يومهم .

 

اقرأ أيضًا 

محمود سعد يدخل مطعم في الظلام (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى